محطة توليد كهرباء غزة تتوقف عن العمل كلياً

محطة كهرباء غزة

توقفت محطة توليد كهرباء غزة عن العمل صباح اليوم الأحد وذلك لعدم ضخ وقود لها بعد انتهاء المنحتين القطرية والتركية.

وأعلنت سلطة الطاقة بغزة اليوم عن توقف محطة الكهرباء عن العمل بسبب نفاد كميات الوقود اللازم لتشغيلها.

 وإصرار الحكومة  على فرض الضرائب على الوقود بما يرفع سعره لأكثر من ثلاثة أضعاف ، وهو ما يحول دون قدرتنا على الشراء. على حد تعبيرها

وجددت سلطة الطاقة استعداداها التام لشراء الوقود بدون أي ضرائب بما يضمن تشغيل محطة الكهرباء باستمرار واستقرار برامج التوزيع ، وبالتالي فإن "الضرائب على الوقود" هي السبب الرئيسي للأزمة حالياً ، وتتحمل مسؤوليتها الحكومة في رام الله، بدورها قالت شركة توزيع الكهرباء في محافظات قطاع غزة ان خطوط الكهرباء الاسرائيلية تعمل جميعها بقدرة (120) ميجاوات ، فيما تعمل خطوط الكهرباء المصرية جميعها بقدرة (23) ميجاوات.

وأشارت الى ان مجموع الطاقة المتوفرة اليوم بلغت (143) ميجاوات ، فيما يحتاج قطاع غزة من (450 الى 500) ميجاوات، أي ان عجز الطاقة قرابة (300) ميجاوات. واوضحت انها شركة خدماتية فنية ما يتوفر لها من كهرباء تقوم بتوزيعه على المواطنين بالتساوي، وهي بحاجة لكميات كهرباء إضافية لتتمكن من سد حاجة القطاع المتزايدة من الكهرباء.

ودعت كافة الاطراف الفلسطينية للتوصل لحلول سريعة لتفادي الانعكاسات الخطيرة المترتبة على نقص كميات الكهرباء. كما طالبت المواطنين لمساندة جهودها الكبيرة وتفهم طبيعة عملها في ظل هذه الأزمة.