الصين تعلق رحلاتها الجوية إلى كوريا الشمالية

الصين تعلق رحلاتها الجوية إلى كوريا الشمالية

قررت شركة الخطوط الجوية الصينية تعليق الرحلات بين بكين وبيونغ يانغ اعتباراً من الاثنين القادم.

ووصلت آخر طائرة تابعة للخطوط الصينية بين العاصمتين إلى بكين في الساعة السادسة مساء اليوم، الجمعة، وفق ما أعلن التلفزيون الصيني، عبر شبكات التواصل الاجتماعي. 

يأتي ذلك وسط تقارير عن تحركات في موقع تجارب نووية في كوريا الشمالية 'استعدادا لاحياء الذكرى الـ105 لميلاد مؤسس الدولة الكورية الشمالية، كيم-ايل-سونغ'.

وتتحدث مصادر إعلامية عن تكهنات بأن 'الدولة الشيوعية مقدمة على إجراء تجربة نووية سادسة'.

تجدر الإشارة إلى أن الصين 'حذرت اليوم من أن 'نزاعا يمكن أن ينشب في أي لحظة' في كوريا الشمالية، بعد تهديدات جديدة أطلقها الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، ضد نظام بيونغ يانغ.

وفي السياق، أفادت مصادر إعلامية روسية بأن وزيري الخارجية، الروسي، سيرغي لافروف، والصيني، وانغ يي، بحثا الوضع حول شبه الجزيرة الكورية.

وجاء في بيان للخارجية الروسية، اليوم الجمعة، أن الطرفين، 'ناقشا القضايا الأكثر إلحاحاً على جدول الأعمال الدولي، بما في ذلك وضع التسوية السورية والوضع في شبه الجزيرة الكورية وكذلك جدول الاتصالات الثنائية المقبلة'. 

إلى ذلك، قال وزير الخارجية الصينية، في مؤتمر صحافي مع نظيره الفرنسي، جان مارك آيرولت، في بكين إن 'الحوار هو المخرج الوحيد' للأزمة، وذلك بعدما صرح ترامب أن 'كوريا الشمالية مشكلة (...) ستتم معالجتها'.

وأكد وانغ أن الطرف الذي سيشعل نزاعا في شبه الجزيرة الكورية 'ينبغي أن يتحمل مسؤولية تاريخية ويدفع ثمن ذلك'، وأضاف، 'لا أحد سيخرج منتصرا' من نزاع كهذا.

وتابع أن 'لدينا شعور بان نزاعا يمكن أن يندلع في أي لحظة. اعتقد أن كل الأطراف المعنية يجب أن تتنبه إلى هذا الوضع'.