السبت 08 أبريل 2017 01:13 م بتوقيت القدس المحتلة

اكتشاف برنامج تجسس إسرائيلي على هواتف اندرويد

اكتشاف برنامج تجسس إسرائيلي على هواتف اندرويد

جوال الاسرى

اكتشف مختصّون في شركتي جوجل ولوكاوت تطبيق أندرويد متطور للغاية يهدف إلى التجسس على المستخدمين عن طريق اختراق كاميرا ومايكروفون هواتفهم الذكية، فضلًا عن تتبُّع مكالماتهم ورسائلهم وسجل بحثهم عبر الإنترنت والمزيد.

وذكرت صحيفة “يديعوت” الاسرائيلية، في تفاصيلها حول الموضوع، أن اسم التطبيق هو “كريسور Chrysaor”، ويبدو أن برنامج التجسس هذا مرتبط ببرنامج بيغاسوس Pegasus وهو برنامج سيء السمعة يستهدف مستخدمي آيفونK وتم اكتشافه عام 2016 ويُشتبه بأنه من إنشاء الشركة الإسرائيلية NSO Group Technologies.

كما أعلنت شركتا جوجل ولوكاوت اكتشافهما للتطبيق الأسبوع الماضي، لم يكن التطبيق متاحًا بعد للتحميل على المتجر، لكن تم رصده على 36 هاتف ذكي معظمها يملكها أشخاص يعيشون في “إسرائيل”، ومن الدول الأخرى التي تواجد التطبيق في هواتفها هي جورجيا والمكسيك وتركيا وكينيا وغيرها.

واتُّهِمت شركة NSO Group Technologies الإسرائيلية في وقتٍ سابق بتطوير برامج اختراق وقرصنة وبيعها لوكالات تجسس من جميع أنحاء العالم، كما هو الحال مع تطبيق بيغاسوس، وصرّحت جوجل “بمجرد تحميل برنامج كريسور؛ يستطيع المهاجِم اختراق أجهزة الأفراد المستهدَفين خصيصًا وتحميل برامج ضارّة على أجهزتهم ومراقبة أنشطة المستهدَف على جهازه من خلال المايكروفون والكاميرا، وجمع البيانات وتتبُّع تطبيقات التواصل مثل سجل الهاتف والرسائل القصيرة”.

ويتميز تطبيق كريسور أيضًا بخاصية التدمير الذاتي، مما يساعده على تجنُّب محاولات اكتشافه ورصده، يقول مايكل سلومان، الباحث في مجال الأمن في شركة لوكاوت، “إنه يستشعر إذا ما كان على وشك أن يُكتَشَف، فيحذف نفسه، ولهذا استغرقنا الكثير من الوقت لإيجاد العينات التي وجدناها”.

كما تقول شركتي جوجل ولوكاوت إن العينات المُكتَشَفة تعود إلى عام 2014، وهناك أدلة تشير إلى أن برنامج التجسس كان فعّالا على هواتف بعض المستهدَفين عند اكتشافه في الأشهُر القليلة الماضية.

وبالرغم من أن احتمالية إصابة الهواتف ببرامج تجسس مماثلة هي احتمالية صغيرة، إلا أن جوجل توصي مستخدميها باتخاذ تدابير وقائية، مثل عدم تحميل تطبيقات إلا من مصادر ذات سمعة جيدة، وتحميل أحدث نُسَخ من برامج الحماية على هواتفهم الذكية.

ومن الجدير بالذكر أنه تم تنبيه جميع مستخدمي الهواتف الذكية التي وُجِد عليها تطبيق كريسور.

المصدر : شبكةقدس الاخبارية