لماذا حرصت رئيس الوزراء البريطانية على كشف رأسها في السعودية؟

رئيس الوزراء البريطانية

رام الله الإخباري

لفتت رئيس الوزراء البريطانية تيريزا ماي الأنظار الثلاثاء بظهورها برفقة مسؤولين سعوديين في الرياض من دون أن تغطي رأسها.

وظهرت ماي لدى وصولها إلى الرياض في زيارة رسمية خلال استقبال ولي العهد السعودي محمد بن نايف لها، وفي صور أخرى تجمعها بمسؤولين آخرين من دون أن تتبع التقاليد الصارمة في المملكة فيما يتعلق بتغطية المرأة رأسها وارتداء عباءة طويلة.



E726F3C9-716B-45E9-948C-E7D07AC48FE4_w650_r1_s (1)

وكانت ماي قد استبقت الزيارة بتأكيدها أنها تريد أن تكون نموذجا للمرأة السعودية، لافتة إلى أنها ترغب في أن "يراها الناس كامرأة قائدة، وأن يروا ما تستطيع المرأة تحقيقه وأنها قادرة على تولي مناصب كبيرة".

وذكرت صحيفة إندبندنت أن ماي "تحاشت" التقاليد الصارمة في السعودية ونزلت من على سلم الطائرة كاشفة شعرها".

وأضافت الصحيفة أنها حذت حذو سيدات أخريات مثل وزيرة الخارجية الأميركية السابقة هيلاري كلينتون والسيدة الأولى السابقة ميشيل أوباما.

وأوردت صحيفة التيليغراف أنه رغم ارتدائها ملابس طويلة غطت معصميها وكاحليها، إلا أن ماي كشفت شعرها في "مخالفة لتوصيات وزارة الخارجية المتعلقة بالسفر للسعودية والتي تنصح السيدات بارتداء ملابس محافظة وفضفاضة".



8097DDC7-DC63-4FEC-8BA4-D6B1BE0C45FD_w650_r1_s

وقارنت بينها وبين رئيسة الوزراء البريطانية السابقة مارغريت تاتشر التي حرصت على اتباع القواعد، ونشرت صورة لها أثناء زيارتها السعودية عام 1985 مرتدية رداء طويلا وقبعة غطت معظم شعرها.

وذكرت الصحيفة أن السيدة الأولى السابقة ميشيل أوباما كشفت شعرها لدى زيارتها السعودية رفقة الرئيس السابق باراك أوباما عام 2015 لتقديم التعزية في وفاة الملك عبد الله بن عبد العزيز، وأشارت أيضا إلى أن وزيرة الخارجية الأميركية السابقة كوندليزا رايس حذت حذوها أيضا خلال الرحلة ذاتها.

الحرة