مصر تتصدر العرب في تصنيف الفيفا

مصر تتصدر الفيفا

عادت البرازيل، بطلة العالم خمس مرات، إلى صدارة تصنيف الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) للمنتخبات، لأول مرة في سبع سنوات، بينما احتفظت مصر بتصدر منتخبات العرب، وتقدَّمت للمركز 19 عالمياً.

وتقدمت مصر، التي بلغت نهائي كأس الأمم الإفريقية مطلع العام الجاري، خطوة واحدة لتصبح بالمركز 19، وتحتفظ بتصدر المنتخبات الإفريقية والعربية.

فيما تراجعت تونس 5 خطوات لتصبح بالمركز 42 عالمياً وتقدمت السعودية خمسة مراكز عقب فوزين في تصفيات كأس العالم لتصبح بالمركز 52 عالميا وتتقدم بمركز واحد على المغرب ومركزين على الجزائر.

وتستمتع البرازيل بفترة رائعة من التألق، منذ تعيين تيتي خلفاً لدونغا، العام الماضي، وحققت تسعة انتصارات متتالية، خاضتها مع المدرب الجديد، منها ثمانية انتصارات في تصفيات كأس العالم 2018.

واستمر تألق البرازيل الشهر الماضي بالفوز 4-1 في أوروغواي، والتفوق 3-صفر على باراغواي، لتصبح أول المتأهلين لكأس العالم، قبل أربع جولات على ختام تصفيات أميركا الجنوبية.

وانتزعت البرازيل صدارة التصنيف من الأرجنتين، بينما سبق لها تصدر التصنيف قبل خوض كأس العالم 2010، لكنها خرجت آنذاك من دور الثمانية أمام هولندا.

ومنذ ذلك الحين تعرَّضت البرازيل لعدة نكسات، وخرجت أمام باراغواي مرتين متتاليتين من كأس كوبا أميركا في 2011 و2015، كما خسرت على أرضها 7-1 أمام ألمانيا في قبل نهائي كأس العالم 2010.

 

 

وفقدت الأرجنتين موقعها في الصدارة، بعد الخسارة 2-صفر في ضيافة بوليفيا لتصبح في موقف حرج في تصفيات كأس العالم.

وفيما يلي ترتيب أول عشرة منتخبات بالتصنيف العالمي:

1- البرازيل
2- الأرجنتين
3- ألمانيا
4- تشيلي 
5- كولومبيا
6- فرنسا 
7- بلجيكا 
8- البرتغال 
9- سويسرا 
10- إسبانيا

وفيما يلي ترتيب أول عشرة منتخبات عربية:

19- مصر 
42- تونس 
52- السعودية 
53- المغرب
54- الجزائر
74- الإمارات 
80- سوريا
89- قطر 
90- موريتانيا 
91- ليبيا