ملحم: يبحث الربط الكهربائي وتوسعته بين مصر وفلسطين

الربط الكهربائي بين مصر وفلسطين

بحث القائم بأعمال رئيس سلطة الطاقة ظافر ملحم، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة المصري محمد شاكر، سبل دعم التغذية الكهربائية لقطاع غزة، اليوم الخميس.

وقال ملحم، عقب اللقاء الذي عقد في مقر وزارة الكهرباء بالعاصمة المصرية القاهرة، إن اللقاء بحث تكريس التعاون بين فلسطين ومصر خاصة في موضوع الربط الكهربائي، وتوسعته بين فلسطين ومصر، وتغطية العجز الموجود في قطاع غزة، بالإضافة لتدريب ونقل المعرفة وتبادل الخبرات بين الجانبين.

وأكد ملحم في تصريح لوكالة "وفا"، أهمية انعقاد الدورة الثانية عشرة لمجلس وزراء الكهرباء العرب، وأهمية انضمام فلسطين لاتفاقية انشاء السوق العربية للكهرباء حيث إن الانضمام هام لنا كفلسطينيين.

وأوضح أن فلسطين موافقة على الانضمام، ولكن بعد موافقة مجلس الوزراء الفلسطيني، حيث سيتم تكليف سفير دولة فلسطين لدى مصر ومندوبها الدائم لدى الجامعة العربية جمال الشوبكي بالتوقيع عليها في أقرب وقت ممكن.

 وأضاف ملحم، أن الاتفاقية هامة  لربط فلسطين ضمن السوق العربي المشترك، لتقليل الاعتماد على الجانب الإسرائيلي في مجال الكهرباء، والاستفادة من الفائض الموجود بالدول العربية في تغطية نقص الناتج عن عدم توفر محطات الإنتاج الفلسطينية لتوليد الطاقة الكهربائية.

ونوه إلى أن هذا يأتي في وقت إعادة هيكلة القطاع الكهربائي في فلسطين، حيث سيمكننا من الربط بالدول المجاورة مثل مصر والأردن، وإمكانية عملية تبادل الكهرباء من الخليج عبر الربط الثماني في المستقبل إلى فلسطين.

من جانبه، أكد الأمين العام المساعد رئيس قطاع الشؤون الاقتصادية بالجامعة العربية السفير كمال حسن علي، أن مذكرة التفاهم على إنشاء السوق العربية للكهرباء، تعد وثيقة رفيعة المستوى ووقعها الوزراء المعنيون بشؤون الكهرباء في الدول العربية، لتأكيد التزامهم السياسي بدعم مسيرة الربط الكهربائي لشبكات الدول العربية، وتتويجاً لعمل دؤوب استمر عدة سنوات على مستوى الخبراء والفنيين.