إصابات بالاختناق خلال قمع فعالية "يوم الأرض"

إصابات بالاختناق خلال قمع فعالية

أصيب، اليوم الخميس، عشرات المواطنين، خلال قمع قوات الاحتلال الإسرائيلي، لفعالية "يوم الأرض"، في قرية مادما جنوب نابلس.

وأفاد مدير الإسعاف في الهلال الأحمر في نابلس أحمد جبريل لوكالة الأنباء الرسمية، بأن 45 مواطنا أصيبوا بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط، بمناطق مختلفة من الجسم، في حين أصيب 17 موطنا بالاختناق، وجرى إسعافهم ميدانيا، وذلك إثر إطلاق قوات الاحتلال لقنابل الغاز والرصاص المطاطي على المشاركين بالفعالية في مادما.

وقال شهود عيان، إن قوات الاحتلال قمعت فعالية لزراعة الأشجار في أراضي المواطنين في قرية مادما جنوب نابلس، والمحاذية لمستوطنة "يتسهار"، وذلك ضمن فعاليات إحياء الذكرى الـ41 "ليوم الأرض".

وأوضحت وكالة الأنباء الرسمية  أن جيش الاحتلال يرافقهم مستوطنون مسلحون هاجموا المشاركين بالفعالية، وجرى اعتقال مواطنين اثنين، والإفراج عنهم لاحقا.

وفي بيت لحم  أصيب، اليوم الخميس، عدد من المواطنين بالاختناق، جراء استنشاقهم قنابل الغاز المسيلة للدموع، التي أطلقتها قوات الاحتلال الإسرائيلي، عقب قمع مسيرة لإحياء للذكرى الـ41 "ليوم الأرض" في بيت جالا، غرب بيت لحم.

وانطلقت المسيرة التي دعت اليها القوى والفصائل الوطنية في بيت لحم، من أمام النادي الأرثوذكسي العربي بيت جالا غربا، وصولا الى منطقة كريمزان، حيث جدار الفصل العنصري، حيث اعترضتها قوات الاحتلال وقمعتها، بإطلاق قنابل الغاز والصوت، ما أدى الى اصابة عدد من المشاركين بحالات اختناق، وتم معالجتهم ميدانيا.

كما قامت تلك القوات بإطلاق قنابل الغاز صوب الأراضي المجاورة "للجمعية العربية للتأهيل".

وكان بعض المشاركين تسلقوا الجدار، الذي هو عبارة عن اسلاك شائكة، بارتفاع أربعة أمتار، ورفعوا الأعلام الفلسطينية.