مبعوث ترامب يؤكد اهتمام الرئيس بالتوصل لاتفاق سلام فلسطيني إسرائيلي

مبعوث ترامب

حضر الممثل الخاص للرئيس الأميركي للمفاوضات الدولية جيسون غرينبلات، القمة العربية الـ28 التي اختتمت اعمالها مساء أمس الأربعاء، في منطقة البحر الميت في الأردن، بناءً على دعوة من المملكة الأردنية الهاشمية.

وقالت السفارة الأميركية في عمّان في بيان صحفي، إن غرينبلات تابع القمة العربية واستمع إلى كلمات القادة العرب ووجهات نظرهم وأفكارهم، وعقد عددا من الاجتماعات الثنائية مع الزعماء العرب والوفود الأجنبية الأخرى، لمناقشة وجهات نظر الولايات المتحدة وسياساتها، وكان الحوار في الاجتماعات صريحا ومفيدا.

وأضاف البيان أن غرينبلات ركز في اجتماعاته، على كيفية إحراز تقدم ملموس نحو تعزيز السلام في الشرق الأوسط، بما في ذلك التوصل لاتفاق شامل بين الإسرائيليين والفلسطينيين. وأكد مجدداً اهتمام الرئيس الأميركي دونالد ترامب الشخصي بالتوصل إلى اتفاق سلام بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي، واعتقاده بأن اتفاق السلام هذا ليس ممكنا فحسب، بل سيعكس صدى إيجابيا في جميع أنحاء المنطقة والعالم.

ورحب غرينبلات بسماع وجهات نظر القادة العرب بشأن القضايا الإسرائيلية الفلسطينية، وإبراز الدور الهام الذي يمكن أن يؤديه الشركاء الإقليميون في السعي لتحقيق السلام.

وأوضح غرينبلات، وفقا للبيان، أنه ليس في المنطقة لفرض أفكار أو خطط سلام على الآخرين، وأكد مجدداً أن السلام بين إسرائيل والفلسطينيين يمكن التفاوض عليه فقط بين الطرفين مباشرة، وأن الولايات المتحدة ستعمل بشكل وثيق مع الإسرائيليين والفلسطينيين لتحقيق تقدم نحو الهدف الذى يسعون اليه.

كما ناقش كيفية تمكين نمو الاقتصاد الفلسطيني بشكل ملموس وتعزيز الفرص الاقتصادية للفلسطينيين حتى يتمكنوا من تحقيق كامل إمكاناتهم والمساهمة كشركاء كاملين في الجهود الرامية إلى بناء مستقبل سلمي خال من الإرهاب والتطرف.

ويخطط غرينبلات لمواصلة مناقشاته مع الشركاء الإقليميين الذين عرضوا مساعدتهم، مستفيداً من مشورتهم بشأن كيفية التحرك نحو مستقبل أكثر سلاما، والاعتماد على دعمهم وشراكتهم.