الأمين العام للأمم المتحدة يحضر القمة العربية

الأمين العام للأمم المتحدة يحضر القمة العربية

رام الله الإخباري

يتوجه الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، إلى الأردن، الأسبوع المقبل؛ لحضور القمة العربية، بعد الخلاف حول تقرير للأمم المتحدة يتهم إسرائيل بممارسة سياسة "الفصل العنصري" ضد الفلسطينيين.

وقال المتحدث باسم غوتيريش، إن الأمين العام سيصل إلى عمان الإثنين؛ لإجراء محادثات مع العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني وزيارة مخيم للاجئين، قبل القمة السنوية للجامعة العربية التي ستُعقد على شواطئ البحر الميت الأربعاء المقبل.

والأسبوع الماضي، استقالت الدبلوماسية الأردنية ريما خلف؛ احتجاجاً على طلب غوتيريش منها سحب تقرير يتهم إسرائيل بممارسة سياسة "الفصل العنصري" ضد الفلسطينيين.

وكانت ريما خلف تشغل منصب الأمين التنفيذي للجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغرب آسيا (إسكوا) التي مقرها بيروت، وتضم في عضويتها 18 بلداً عربياً.

وأعربت الولايات المتحدة عن غضبها بشأن نتائج التقرير وطالبت بسحبه، إلا أن المتحدث باسم غوتيريش نفى أن طلب سحب التقرير جاء بضغط أميركي.

وسيجري غوتيريش سلسلة من اللقاءات الثنائية على هامش القمة العربية، المتوقع أن تركز على الحروب في سوريا واليمن وليبيا، والنزاع الإسرائيلي-الفلسطيني.

أف ب