دائرة العلاج بالخارج: لم نوقف التحويلات الطبية لمرضى غزة لمصر

دائرة العلاج بالخارج تنفي وقف التحويلات الطبية لمصر

نفت دائرة العلاج بالخارج في وزارة الصحة الفلسطينية، الأنباء التي تحدثت عن وقف التحويلات الطبية لمرضى قطاع غزة إلى جمهورية مصر العربية.

ونقلت وكالة سوا عن  د. بسام البدري مسؤول الدائرة بغزة  صباح الخميس، "التحويلات الطبية إلى مستشفيات جمهورية مصر العربية لم تتوقف يوماً واحداً أو حتى ساعة".

وأكد البدري أن أعداد التحويلات الطبية لمصر "لم تستمر بذات النهج السابق، بل زادت مؤخراً بالنظر إلى تسهيلات فتح معبر رفح عما كان سابقا، وكذلك بالنظر لتضييق الجانب الإسرائيلي على مرضانا في غزة عبر معبر بيت حانون".

ونوه إلى أن أكثر من 50% من مرضى غزة لا تأتيهم موافقات من الجانب الإسرائيلي للسفر عبر معبر ايرز "وبالتالي زادت حاجة مرضانا للسفر إلى مصر ما دفعنا للتعاطي مع هذا التضييق بزيادة التحويلات".

كما أكد التزام دائرة العلاج بالخارج بقرارٍ من الرئيس محمود عباس وبدعمٍ من وزير الصحة د. جواد عواد، بتحمل تكاليف علاج مرضى قطاع غزة بنسبة 100%، "دون تحميلهم أي نسبة مئوية بالنظر إلى الظروف الصعبة التي يعيشونها في الفترة الأخيرة".

وشدد البدري على "عدم صدور أي تصريحٍ منه شخصياً لأي جهة إعلامية يتحدث عن وجود وثائق مزورة".

وفي سياقٍ مُتصل، أشاد د. البدري بجهود وزير الصحة ودعمه لمرضى قطاع غزة، متابعاً : "نحن نقدر لمعالي الوزير وقفته مع مرضى غزة وتقديمه لكافة التسهيلات والعون الممكن، لمرضانا ولدائرة العلاج بالخارج في القطاع".

وأردف قائلاً : "نحن نقوم بتعليمات وزير الصحة، لتقديم كافة التسهيلات لمرضانا في النصف الجنوبي من الوطن"، مشدداً على أن "تعليمات الوزير لنا واضحة، بضرورة تقديم كافة التسهيلات للمرضى واعطائهم التحويلات الطبية التي تتناسب مع حاجتهم للعلاج خصوصا في ظل التضييق عليهم في معبر ايرز".