تقرير : نابلس الأكثر امطاراً في الضفة الغربية وقطاع غزة

كمية الامطار في فلسطين

 اصدر الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني والإدارة العامة للأرصاد الجوية الفلسطينية بياناً صحفياً مشتركاً بمناسبة اليوم العالمي للأرصاد الجوية الذي يصادف اليوم الخميس.

وتحتفل المنظمة العالمية للأرصاد الجوية، وأعضاؤها البالغ عددهم 189 دولة، ومجتمع الأرصاد الجوية على نطاق العالم باليوم العالمي للأرصاد الجوية في 23 آذار من كل عام حول موضوع مختار، وموضوع هذا العام هو "فهم السحب والغيوم ".

وجاء في البيان، "تحتفل فلسطين شأنها شأن بقية دول العالم بهذا اليوم من قبل الجهات العاملة في مجال الأرصاد الجوية وبالأساس من قبل الإدارة العامة للأرصاد الجوية الفلسطينية التي  حملت رسالة الاستغلال الأمثل للظروف المناخية لخدمة أغراض الحياة المختلفة بصورة مباشرة أو غير مباشرة، والمساهمة الفاعلة في تنمية الاقتصاد الوطني في المجالات المتعددة من خلال تقديم النصح والإرشاد والمعلومات المناخية الدقيقة. علماً بأن فلسطين تحتل منصب عضواً "مراقباً" في المنظمة العالمية للأرصاد الجوية العالمية وعضواً "دائماً" في المنظمة العربية للأرصاد الجوية في إطار جامعة الدول العربية".

وأظهرت البيانات خلال العام 2016 أن كميات المطر تراوحت ما بين 681 ملم في محطة نابلس، 107 ملم في محطة أريحا، في حين أن المعدل السنوي لسقوط الأمطار في محطة نابلس يبلغ 660 ملم وفي أريحا 166 ملم. أما على مستوى كميات الامطار فقد تركزت في معظم المحافظات في شهري كانون أول وكانون الثاني.

وتشير بيانات الأرصاد الجوية للعام 2016 الى أن درجات الحرارة العظمى قد مالت الى الارتفاع عن المعدل العام في معظم المحطات. حيث بلغ أعلى ارتفاع عن المعدل العام في محطة طولكرم بواقع 3.5 مo، فيما بلغ أقل فرق في محطة جنين بانخفاض بواقع 0.1 مo.

بالإضافة الى ذلك لوحظ أن درجات الحرارة الصغرى قد ارتفعت خلال العام 2016 عن المعدل العام بمقدار تراوح ما بين 1.3 مo في محطة رام الله و4.1 مo  في محطة أريحا.

والفرق في درجات الحرارة الصغرى (مo  لعام 2016 عن المعدل العام لبعض المحطات في الضفة الغربية)وتشير البيانات الى أن كميات التبخر في فلسطين قد ارتفعت في بعض المحطات، حيث بلغت أعلاها في محطة أريحا 2,449 ملم وأدناها في محطة الخليل بـ1,791 ملم خلال العام 2016.

وتشير أيضا إلى أن معدل الرطوبة النسبية لعام 2016 قد تراوح ما بين 42% في محطة أريحا 71% في محطة نابلس، وقد سجل أقل معدل للرطوبة النسبية السنوي في شهر حزيران ليبلغ 29% وذلك في محطة أريحا، كما سجل أعلى معدل في كانون أول وبلغ 88% وذلك في محطة نابلس.

ومعدلات الرطوبة النسبية للعام 2016 والمعدل العام لبعض المحطات في الضفة الغربية.اما بالنسبة لمعدل عدد  ساعات سطوع الإشعاع الشمسي خلال 2016 فقد تراوحت ما بين 8.8 ساعة/ يوم في محطة أريحا و8.3 ساعة/ يوم في محطة الخليل،  مقارنة مع عام 2015 فقد تراوحت ما بين 8.6 ساعة/ يوم في محطة رام الله و8.4 ساعة/ يوم في محطتي الخليل وجنين.