واشنطن : علينا مقاتلة داعش بقوة وضراوة

,وزير خارجية اميركا وداعش

افتتح وزير الخارجية ريكس تيلرسون الأربعاء اجتماع التحالف الدولي لمحاربة داعش الذي تستضيفه واشنطن.وقال في خطاب أمام الاجتماع الذي يشارك فيه ممثلون عن 68 دولة "أدرك أن هناك العديد من التحديات الملحة في الشرق الأوسط، ولكن هزيمة داعش هي الهدف الأول للولايات المتحدة في المنطقة".

وأضاف الوزير أن التحالف الدولي "متحد حول وقف انبعاث داعش مجددا ووضع حد لطموحاته العالمية والتشكيك في روايته الأيديولوجية"، مؤكدا الاستعداد "لنصبح أكثر قوة وهجومية في هذه المعركة".

وتابع أن التدابير الهجومية للتحالف تستعيد مناطق في العراق وسورية حيث كان لتنظيم داعش بصمة مدمرة.وأكد أن "الهدف النهائي في هذه المرحلة هو القضاء على داعش إقليمياً من خلال القوة العسكرية".

وفي سياق آخر، قال تيلرسون إن التحالف سيواصل تسهيل عودة المدنيين إلى مناطقهم و"العمل مع القيادات السياسية المحلية التي ستوفر إدارة حكم مستقرة وعادلة، وتعيد بناء البنية التحتية، وتوفر الخدمات الأساسية".

وأضاف "سنستخدم وجودنا الدبلوماسي على الأرض لتسهيل قنوات الحوار بين القيادة المحلية وشركاء التحالف".وأكد أن الولايات المتحدة ستزيد من ضغوطها على داعش والقاعدة وستعمل على إقامة مناطق آمنة مؤقتة من خلال فرض وقف إطلاق النار فيها، للسماح للاجئين بالعودة إلى ديارهم.

وتابع أنه مع استقرار المناطق في العراق وسورية سيكون ضروريا منع بذور الكراهية من التجذر في مكان آخر، وضمان أن داعش غير قادر على كسب أو الحفاظ على موطئ قدم في مناطق جديدة في العالم.وشدد على ضرورة محاربة التنظيم على الإنترنت بقوة تضاهي تلك المتبعة على الأرض.