أبو الغيط: مشروع جديد معدل أمام القمة العربية لتسوية النزاع مع إسرائيل

أبو الغيط: مشروع جديد معدل  لتسوية النزاع مع إسرائيل

كشف الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط في مقابلة مع صحيفة الشرق الأوسط اللندنية أن الرئيس الفلسطيني محمود عباس يطرح خلال القمة المقبلة التي ستعقد الأسبوع المقبل مبادرة سلام جديدة مع إسرائيل.

وأشار إلى أن المشروع الجديد الذي سيطرح في القمة التي ستعقد في الأردن "سيتضمن إعادة صياغة أفكار للتسوية السياسية". وأضاف في هذا السياق "السلطة الفلسطينية ترغب في إعادة صياغة بعض الأفكار للحل، وطرحها على القمة لاعتمادها". لكنّه لم يتطرق أبدا لأي من البنود المقترح تعديلها في القمة.

وأكد أبو الغيط "أهمية القمة العربية" التي تسبق لقاء الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي بالرئيس الأمريكي دونالد ترامب. وقال في هذا السياق إن "إن زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي لواشنطن في 2 نيسان/أبريل المقبل، تمثل أمر مهما، خاصة وأنها تأتي بعد انتهاء القمة العربية المقررة في الأردن والتي تختتم أعمالها يوم 29 مارس الجاري". وأشار إلى أن السيسي سيحمل بنود التسوية مع إسرائيل الى الرئيس الأمريكي ترامب.

ووفق تصريحات أبو الغيط لصحيفة "الشرق الأوسط"، فإن القمة العربية سيطرح أمامها 16 بندا للنقاش حول قضايا إقليمية ودولية وعربية، بالإضافة إلى 30 بندا سيناقشون على مستوى وزراء ومندوبين، كما وسيتضمن البيان الختامي للقمة "إعلان قصير يتضمن توجهات محددة تعالج المسائل السياسية والاقتصادية والاجتماعية كافة".

ويستضيف الأردن الأسبوع المقبل، القمة العربية الأسبوع القادم، وستختتم أعمالها في 29 من الشهر الحالي. ويتوقع المراقبون أن يسعى القادة العرب في هذه القمة إلى الخروج بتصور مشترك حيال الأزمة السورية، وأيضا حول القضية الفلسطينية التي تواجه تحديات غير مسبوقة في ظل توسيع الاستيطان في أراضي الضفة الغربية الفلسطينية وسعي صناع القرار في إسرائيل للتنصل من حل الدولتين وفرض سياسة الأمر الواقع على الفلسطينيين.