مرشح ترامب للمحكمة العليا: لا أحد فوق القانون حتى الرئيس

مرشح ترامب للمحكمة العليا

أكد القاضي نيل غورستش، الذي اختاره الرئيس الأمريكي دونالد ترامب لمقعد شاغر في المحكمة العليا الأمريكية، استقلاليته عن الرئيس وذلك خلال ساعات من الاستجواب في اليوم الثاني من الجلسة الخاصة بتأكيد تعيينه الثلاثاء. وقال غورستش للجنة القضائية في مجلس الشيوخ: "لا أحد فوق القانون"، وذلك في معرض رده على سؤال طرحه نائب جمهوري حول إمكانية عزل الرئيس في حالة إصداره أمرا باستخدام أسلوب الإيهام بالغرق مع السجناء، وهو أسلوب استجواب يندرج تحت ممارسة التعذيب.

وأوضح غورستش أن عزل الرئيس أمر يعود إلى الكونغرس، غير أنه شدد على أهمية سيادة القانون. وكان ترامب قد أشار في وقت سابق إلى أنه سيعيد استخدام ذلك الأسلوب مع المشتبه في كونهم إرهابيين، لكنه تراجع عندما أعرب جيمس ماتيس، وزير الدفاع الحالي، عن معارضته لذلك الأسلوب.

وقال غورستش إنه لن يسمح لمشاعره الشخصية أو آرائه السياسية أن تؤثر على إعماله للقانون. وأضاف، في رد على سؤال عن قضايا الإجهاض وملكية السلاح: "الأمر لا يتعلق بالموافقة أو غير الموافقة، بل يتعلق باتباع القانون. القانون هو القانون". وفي حالة إقرار ترشيحه، سيحل غورستش محل أنتونين سكاليا الذي توفي في شباط/فبراير من العام الماضي.