ايران تهدد امريكا بالرد على اي اختراقات

ايران وأميركا

هدّد وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف الثلاثاء، بالانسحاب من الاتفاق النووي الذي توصلّت إليه مع السداسية الدولية في العام 2015، إذا أصرّت الولايات المتحدة الأميركية على "نقض التعهدات".

وقال ظريف إنّ طهران ملتزمة بما عليها من تعهدات في الاتفاق النووي، محذراً من أنّ طهران "ستستأنف نشاطها النووي بوتيرة أعلى مما كان عليه قبل الاتفاق، في حال أصرّت واشنطن على استمرار نقض التعهدات بما لا يصب بمصلحة البلاد".

وذكر أنّه "بناء على طلب من المرشد الأعلى علي خامنئي، فإنّ اللجنة الإيرانية المكلفة بمراقبة تطبيق الاتفاق، تمارس عملها على أكمل وجه".وأوضح ظريف أنّ "الخارجية الإيرانية والدوائر المعنية، ترسل تقاريرها للجنة بحال لاحظت وجود انتهاكات للاتفاق، وهو ما يعني دراسة خيارات للرّد".

ولفت إلى أنّ "هذا يعني أنّ إيران قادرة على إيقاف العمل بالاتفاق، والعودة لنشاطها النووي السابق"، كاشفاً أنّ بلاده استطاعت أن تدشّن عملياً أجهزة تخصيب من النسل الجديد، قبل شهرين تقريباً.

وأوضح الوزير الإيراني أنّ هذه الأجهزة "قادرة على تخصيب اليورانيوم بسرعة ووتيرة أعلى بعشرين ضعفاً، مقارنة مع الأجهزة القديمة التي كانت تعمل في المفاعلات النووية"، مشدداً على أنّ بلاده "غير قلقة وهي على جهوزية تامة، لكنّها مازالت ترى أنّ استمرار العمل بالاتفاق، مبرّر في الوقت الراهن".