الإحصاء: انخفاض الصادرات والواردات خلال كانون الثاني

انخفاض الصادرات والواردات خلال كانون الثاني

ذكر جهاز الإحصاء إن الصادرات والواردات الفلسطينية انخفضت خلال شهر كانون ثاني من العام الجاري.

وأوضح، في تقرير أصدره اليوم الثلاثاء بهذا الخصوص، أن الصادرات انخفضت بنسبة 6% مقارنة مع شهر كانون أول الماضي، بينما ارتفعت بنسبة 27% مقارنة مع شهر كانون ثاني من عام 2016، حيث بلغت قيمتها حوالي 79 مليون دولار أمريكي.

وانخفضت الصادرات إلى إسرائيل خلال شهر كانون ثاني بنسبة 7% بالمقارنة مع الشهر السابق، بينما ارتفعت إلى باقي دول العالم بنسبة 2% وشكلت الصادرات الى إسرائيل 88% من إجمالي قيمة الصادرات لشهر كانون ثاني 2017.

في حين انخفضت الواردات الفلسطينية في شهر كانون ثاني بنسبة 8% مقارنة مع شهر كانون أول الماضي، بينما ارتفعت بنسبة 14% بالمقارنة مع شهر كانون ثاني من عام 2016 حيث بلغت قيمتها حوالي 422 مليون دولار أمريكي.

وانخفضت الواردات من إسرائيل خلال شهر كانون ثاني 2017 بنسبة 25% بالمقارنة مع الشهر السابق، بينما ارتفعت الواردات من باقي دول العالم بنسبة 16%. وشكلت الواردات من إسرائيل 47% من إجمالي قيمة الواردات لشهر كانون ثاني 2017، حسب "الإحصاء".

أما الميزان التجاري والذي يمثل الفرق بين الصادرات والواردات، فقد سجل انخفاضاً في قيمة العجز بنسبة 8% خلال شهر كانون ثاني  مقارنة مع كانون أول الماضي، بينما ارتفع بنسبة 11% مقارنة مع شهر كانون ثاني من عام 2016، حيث بلغ العجز حوالي 343 مليون  دولار أمريكي.