العالم يحتفل بيوم النوم العالمي ...ماذا تعرف عنه ؟

يوم النوم العالمي

رام الله الإخباري

نشر موقع "مترو" البريطاني تقريرا بمناسبة يوم النوم العالمي، الذي يصادف 17 آذار/ مارس من كل عام، ويهدف إلى زيادة الوعي حول النوم، كونه يؤدي دورا رئيسا في حياتنا، ولمساعدة الناس على تحديد أعباء مشكلات النوم التي يمكن تجنبها.

ويشير التقرير  إلى أن جمعية النوم العالمية هي وراء تنظيم هذا الحدث السنوي، الذي أنشئ للاحتفال بالنوم ومناقشة القضايا ذات الصلة به، مثل تأثير قلة النوم على التعليم والقيادة وحياتنا الاجتماعية.

ويستدرك الموقع بأنه على الرغم من أن معظم اضطرابات النوم يمكن الوقاية منها أو علاجها، فإن أقل من ثلث الذين يعانون منها يطلبون المساعدة، مشيرا إلى أن الشعار هذا العام هو "الاستغراق في النوم والحياة الطبيعية"، مع الرسالة العامة بأنه يمكن تحسين نوعية الحياة لأولئك الذين يعانون من اضطرابات النوم.

ما هو تأثير قلة النوم؟

ويذكر التقرير أن الأبحاث تبين أن الذين يعانون من انقطاع النفس الانسدادي النومي هم أكثر عرضة للمعاناة من فشل القلب أو السكتات الدماغية، لافتا إلى أن الذين نادرا ما يحصلون على ليلة نوم متواصلة دون انقطاع معرضون في كثير من الأحيان للإصابة بارتفاع ضغط الدم، بالإضافة إلى زيادة فرصة الإصابة بمرض السكري والسمنة والأمراض المزمنة الأخرى.

ويكشف الموقع عن أن الأشخاص الذين يعانون من الأرق هم أكثر عرضة للإصابة بأعراض القلق والاكتئاب، مشيرا إلى أن الذين لديهم اضطرابات اكتئاب كبرى يعانون من قلة النوم.

كيف يوفر النوم نوعية حياة أفضل؟

ويفيد التقرير بأن الجسم يحافظ على الطاقة أثناء النوم، حيث يتم إيقاف النشاط والحركة والاستجابات الحسية، ثم تتم إعادة توجيه البروتينات لتخزينها وإعادة تركيبها في بنية الخلايا، لافتا إلى أن قلة النوم تؤدي إلى الإصابة بالأمراض التي يسببها نظام الأيض الضعيف، مثل السمنة وداء السكري من النوع الثاني.

ويلفت الموقع إلى أن الآثار السلبية لعدم الحصول على قسط كاف من النوم تشمل زيادة الشهية والحساسية للطعام، ما يؤدي إلى اللجوء إلى الخيارات الغذائية غير الصحية، التي تؤدي إلى تقليل الدوافع لممارسة النشاط البدني.

10 نصائح بسيطة لتحسين نومك

- تحديد موعد منتظم للنوم والاستيقاظ.
- عدم النوم لأكثر من 45 دقيقة خلال النهار.
- تجنب كميات كبيرة من الكحول قبل أربع ساعات من النوم، وعدم التدخين.
- تجنب الكافيين، "القهوة والشاي والشوكولاتة والمشروبات الغازية" قبل ست ساعات من النوم.
- تجنب الأطعمة الثقيلة والحارة والسكريات قيل أربع ساعات من وقت النوم.
- ممارسة الرياضة بانتظام، لكن ليس قبل النوم.
- استخدام فراش وأغطية مريحة.
- ضبط درجة حرارة غرفة النوم والحفاظ على تهوية جيدة لها.
- حجب أشكال الضجيج كلها وإطفاء الأضواء.
- تخصيص السرير للنوم والجنس، وليس للعمل أو الترفيه العام.

 

 

عربي 21