تعيين المصرية دينا باول مساعدة مستشار الأمن القومي الأميركي

دينا باول

عيّن مستشار الأمن القومي الأميركي الجنرال هربرت ريموند ماكماستر المصرفية الأميركية المصرية الأصل دينا حبيب باول المولودة في القاهرة والتي تتكلم العربية بطلاقة، مساعدة له كما أفاد مسؤول كبير في البيت الأبيض .

وقال المسؤول للوكالة الفرنسية إن ماكماستر عين باول نائبة لمستشار الأمن القومي بمسؤوليات محددة لتطوير الاستراتيجية. ومنصب مساعد مستشار الأمن القومي أساسي لحسن سير السياسة الخارجية الأميركية لأن كل القرارات الواجب اتخاذها في هذا المجال، أو غالبيتها العظمى تمر عبره أولا قبل أن تصل إلى وزير الخارجية أو وزير الدفاع ثم إلى الرئيس لدرسها وإقرارها.

ودينا حبيب متزوجة من رجل العلاقات العامة ريتشارد باول وكانت تعمل مساعدة لوزيرة الخارجية السابقة كوندوليزا رايس في عهد جورج بوش الابن.

وستتولى في منصبها الجديد خصوصا الاشراف على الاستراتيجية والتنسيق بين الأجهزة الدبلوماسية والعسكرية والاستخبارية الأميركية. وباول كانت مديرة في شركة غولدمان ساكس وتتكلم العربية بطلاقة وقد سبق لها وأن قدمت المشورة للرئيس دونالد ترامب في مسائل اقتصادية.

وكانت واحدة من المسؤولين الأميركيين الذين حضروا اللقاء بين ترامب وولي ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان خلال الأسبوع الجاري.