الاردن ترفض تسليم "التميمي " لأميركا

رفض تسليم التميمي لاميركا

رفضت محكمة صلح جزاء عمان تسليم الأسيرة المحررة من السجون الاسرائيلية أحلام التميمي للسلطات الأمريكية.وذكر مصدر قضائي رفيع المستوى في المحكمة لوكالة "عمون" الأردنية،

أن محكمة الصلح رفضت تسليمها لعدم وجود اتفاقية للتسليم بين الاردن وأمريكي، لافتًا إلى وجود اتفاقية ابرمت عام 1995 ، لكن مجلس النواب لم يصادق عليها، وهي بذلك تعتبر غير نافذة المفعول ولا يجوز التسليم وفقًا لها.

وأشار إلى أن الأسيرة التميمي تحمل الجنسية الاردنية وهي بذلك مواطنة أردنية.ووفق المصدر، فإن الحكم لم يكتسب بعد الدرجة القطعية بانتظار المصادقة عليه استئنافًا وتمييزًا.

وبيّن أن كثيرًا من القضايا أصدر فيها القضاء الأردني قرارات برفض تسليم مواطنين أردنيين لأن الاتفاقية بيننا وبين أمريكيا غير مصادق عليها.

وكانت الإدارة الأمريكية طلبت من الأردن تسليمها الأسيرة الفلسطينية المحرّرة أحلام التميمي، على خلفية دورها في عملية فدائية أسفرت عن مقتل 15 شخصًا؛ بينهم مواطنين أمريكيين، عام 2001.

واعلنت وزارة العدل الأمريكية عن قيام سلطات البلاد بدعوة الحكومة الأردنية لتسليمها التميمي، بعد ستة أعوام على تحريرها من المعتقلات الإسرائيلية التي قضت فيها 10 سنوات، إثر اتهامها بالمشاركة في عملية "سبارو" الفدائية.

وكانت الحكومة الأردنية أحالت الطلب الأمريكي أول أمس إلى القضاء للبت فيه.إلى ذلك، أكد قانونيون أردنيون لصحيفة "الغد" الأردنية، أن تسليم الأسيرة المحررة أحلام التميمي لأميركا "غير جائز"، مستندين في ذلك إلى أن "قوانين العالم، لا تجيز محاكمة أي شخص على فعل مرتين، وهي كذلك في الأردن"، إضافة إلى عدم وجود اتفاقية تبادل مجرمين بين البلدين.