احتدام المعارك بالموصل وطيران التحالف يقتل مدنيين

معارك الموصل

ستعادت القوات العراقية الثلاثاء السيطرة على محطة القطار في الجانب الغربي من الموصل شمال البلاد، في وقت تخوض فيه معارك شرسة مع تنظيم الدولة الإسلامية للسيطرة على الجسر القديم  في المدينة.

وقال قائد الشرطة الاتحادية الفريق رائد شاكر جودت -في بيان الثلاثاء- إنه تم استعادة محطة قطار نينوى ومرآب بغداد جنوب غرب الموصل القديمة، مشيرا إلى أن القوات العراقية تواصل تقدمها في منطقة باب الطوب باتجاه الجسر القديم.

وقال مسؤول إعلامي في وحدات الرد السريع لرويترز إن القوات العراقية أصبحت على بعد مئة متر من  الجسر ونجحت في السيطرة على شارع الكورنيش، لكن نيران قناصة تنظيم الدولة يتمركزون فوق مبان مرتفعة أبطأت تقدمهم.

وتحدث مصدر أمني عراقي عن سقوط أربعة قتلى في صفوف الجيش و16 قتيلا في صفوف تنظيم الدولة خلال تلك المعارك.

ويصل الجسر بين الحي القديم في الموصل والجانب الشرقي من المدينة، وستعني السيطرة عليه أن القوات العراقية سيطرت على ثلاثة من الجسور الخمسة على نهر دجلة التي تصل شرق الموصل بغربها.

قتلى مدنيون
وفي سياق متصل، قال المرصد العراقي لحقوق الإنسان في بيان إن 29 مدنيا -بينهم أطفال ونساء- قـتلوا في قصف لطائرات التحالف الدولي على مواقع تنظيم الدولة غربي الموصل، مشيرا إلى أن معظم ضحايا  القصف ما زالوا تحت الأنقاض.

وقال مسؤول طوارئ المستشفى الجمهوري في الموصل الدكتور وعد الحيالي إن القصف استهدف مواقع لتنظيم الدولة في أحياء مكتظة بالمدنيين، في مناطق الرفاعي والزنجيلي ومعمل البيبسي والمحطة، مما خلف العديد من القتلى والجرحى.

وأضاف أن سيارات الإسعاف لا تزال تنقل المصابين إلى المستشفى، فيما يتولى آخرون انتشال الضحايا من تحت المباني المدمرة وخاصة في منطقة الزنجيلي.

من جهة أخرى قال التحالف الدولي إن طائراته نفذت ثماني طلعات جوية خلال 24 ساعة، استهدفت مواقع التنظيم في محافظتي الأنبار ونينوى.