مسلحو المعارضة سينسحبون من آخر معاقلهم في حمص

مسلحو المعارضة في حمص

وافق مسلحو المعارضة السورية يوم الاثنين 13 مارس/آذار، على الخروج من حي الوعر في محافظة حمص، مع عائلاتهم خلال الأسابيع القليلة المقبلة.وذكرت مصادر في المعارضة السورية أن مفاوضين من حي الوعر وقعوا اتفاقا يقضي برحيل مقاتلي المعارضة وأسرهم إلى شمال سوريا.

ونقلت وكالة "رويترز" عن نشطاء من المعارضة في محافظة حمص تأكيدهم، أنه تم التوصل للاتفاق، ولكن لم تحدد الوجهة النهائية لمقاتلي المعارضة بعد خروجهم من حي الوعر.

ويأتي الاتفاق بعد تفاهمات أخرى، لم تنفذ بالكامل، بين الحكومة ومسلحي المعارضة في الوعر، آخر معاقل المسلحين في حمص.وقال نشطاء إن ما بين 10 آلاف و15 ألف شخص سيغادرون في مجموعات خلال الأسابيع المقبلة، وأول مجموعة ستضم 1500 شخص.

ونقل التلفزيون الرسمي السوري ووكالات الأنباء عن محافظ حمص طلال البرازي، قوله إن جميع المسلحين وعائلاتهم سيغادرون حي الوعر على دفعات باتجاه شمال سوريا، وإن أول مجموعة ستغادر يوم الجمعة المقبل.

وأكد البرازي أنه تم التوصل إلى اتفاق لاستكمال تنفيذ المرحلة الثالثة من اتفاقية المصالحة في حي الوعر، والاستفادة من مرسوم العفو لتسوية أوضاع الراغبين في تسليم السلاح والعودة إلى حياتهم الطبيعية.

وأوضح البرازي، في تصريح لوكالة الأنباء السورية "سانا"، أن استكمال تنفيذ اتفاقية المصالحة في حي الوعر تم بالتعاون مع مركز التنسيق الروسي، عبر تسوية أوضاع المسلحين في الحي وخروج الرافضين للتسوية على دفعات مع عائلاتهم خلال 6 إلى 8 أسابيع.