الكرملين يدعو لتحسين العلاقات الروسية الأميركية

الكرملين

دعا المتحدث باسم الكرملين، اليوم الأحد، إلى تكثيف الاتصالات لتحسين العلاقات المتوترة بين روسيا والولايات المتحدة، معتبرا أن صبر موسكو بدأ ينفد بسبب التباطؤ في العمل لتحسين العلاقات بين البلدين منذ تسلم دونالد ترامب السلطة في واشنطن.

وأشار المتحدث ديمتري بيسكوف في مقابلة مع شبكة "سي إن إن" إلى أن روسيا "لا تدرك تماما الآفاق المتوقعة للعلاقة" بين البلدين، معتبرا أنه "من غير المعقول حتى الآن أننا لم نبدأ الحوار بعد".

وتابع المسؤول الروسي "كنا نتوقع أن تكون وتيرة علاقاتنا مكثفة أكثر وبشكل أعمق، وأن نجلس ونتحدث لأن هناك جمودا كبيرا في علاقاتنا".وأضاف "بالنسبة إلى بلدين مثل روسيا والولايات المتحدة من غير المعقول عدم النقاش، خصوصا في مواجهة هذا الكم الكبير من المشاكل الإقليمية والعالمية التي تواجهنا".

وكان الرئيسان، الروسي فلاديمير بوتين والأميركي دونالد ترامب، اتفقا في وقت سابق على العمل على قيام علاقة "متساوية"، و"تنسيق فعلي" لمحاربة تنظيم "الدولة الإسلامية" (داعش)، بحسب الكرملين.

وقال المتحدث الروسي أيضا أن الرئيس الأميركي "لا يخفي معارضته لكثير من الأمور التي تقوم بها روسيا، إلا أنه براغماتي بما يكفي لكي يقتنع بأننا بحاجة الى الحوار"، مضيفا "لا بد لنا من مقارنة مواقفنا للتوصل إلى توافق" حتى لو أن بعض النقاط لا تزال بعيدة عن التوافق.

وتابع بيسكوف متحدثا عن ترامب "يقول إن علينا أن نلتقي ونبدأ حوارنا، إلا أننا، ويا للأسف، لا نفهم بعد متى سيبدأ هذا الحوار".وأعرب بيسكوف عن قلقه إزاء الاتهامات التي وجهت إلى روسيا بالتدخل في الانتخابات الأميركية الأخيرة، وقال في هذا الإطار "نريد فعلا أن تتوقف هذه الهستيريا".

وفي مقابلة مع شبكة "سي إن إن" أيضا، دعا السيناتور الأميركي، جون ماكين، إلى الحذر في العلاقة مع روسيا.وقال "هناك أوجه عدة لهذه العلاقة مع روسيا ومع فلاديمير بوتين لا تزال بحاجة إلى مزيد من الدرس الدقيق، ولا أعتقد أن الأميركيين قد حصلوا حتى الآن على كل الأجوبة".