اردوغان يثني على الدور الأردني في حماية المسجد الأقصى

اردوغان والأردن

رام الله الإخباري

استقبل الرئيس  التركي رجب طيب اردوغان في العاصمة التركية انقرة اليوم الثلاثاء رئيس الوزراء الاردني  الدكتور هاني الملقي الذي نقل له تحيات جلالة الملك عبدالله الثاني وتمنيات جلالته له بالصحة والعافية وللشعب التركي الشقيق مزيدا من التقدم والازدهار.

واكد الملقي  ان العلاقات الاردنية التركية متميزة وان الاردن حريص على تطويرها في المجالات كافة خدمة لمصالح البلدين والشعبين الشقيقين.

واستعرض رئيس الوزراء موقف الاردن من تطورات الاوضاع في المنطقة والتحديات المشتركة التي تواجه البلدين ودعوة الاردن لإيجاد حل سياسي للازمة السورية.

واكد الملقي ان القضية الفلسطينية هي القضية المركزية في منطقة الشرق الاوسط، لافتا بهذا الصدد الى موقف الاردن بقيادة جلالة الملك عبدالله الثاني الداعي الى عودة الجانبين الفلسطيني والاسرائيلي الى مفاوضات محددة بسقف زمني يفضي حل الدولتين وبما يكفل اقامة الدولة الفلسطينية المستقلة على حدود الرابع من حزيران 1967 وعاصمتها القدس الشرقية.

كما اكد الملقي بهذا الصدد على ان الوصاية الهاشمية التاريخية هي التي حمت المسجد الاقصى والحرم القدسي والمقدسات في القدس الشريف، ومشددا على ان هذه الوصاية الهاشمية ستبقى تمارس هذه الحماية القانونية والدبلوماسية.

واشار رئيس الوزراء الى ان الاردن يرحب بمزيد من الاستثمارات التركية للاستثمار في المشروعات الكبرى في المملكة واستعداد الاردن لتوفير مناطق خاصة للصناعات التركية في المملكة.

من جهته اثنى الرئيس التركي رجب طيب اردوغان على الدور الاردني في حماية المسجد الاقصى والمقدسات في القدس الشريف.واشار الى اهمية زيادة تعاون البلدين في مجالات التدريب والتصنيع العسكري وتنمية حركة النقل البحري ورفع مستوى التبادل التجاري وتعديل التوازن في الميزان التجاري بين البلدين.

واكد موقف تركيا الداعي الى وحدة الاراضي العراقية والسورية ومحاربة التنظيمات الارهابية.وطلب الرئيس التركي، نقل تحياته الى جلالة الملك عبدالله الثاني وحرصه على زيادة التعاون والتنسيق بين البلدين.وحضر اللقاء وزير الدولة للشؤون القانونية الدكتور بشر الخصاونة والسفير الاردني لدى تركيا امجد العضايلة.

بترا