بوتين وترامب مرشحان لنيل جائزة نوبل للسلام لهذا العام

بوتين ترامب

أعلن معهد نوبل أن عدد المرشحين لجائزة نوبل للسلام لهذا العام بلغ 318 مرشحاً من بينهم الرئيس الأمريكي دونالد ترمب والرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

ولا تعلن لجنة نوبل أسماء المرشحين أو جنسياتهم، ولكن الجهات التي يحق لها أن ترشحهم والتي تشتمل على برلمانيين ووزراء من كل الدول وفائزين بالجائزة وبعض الأساتذة الجامعيين، يمكن لها أن تعلن اسم الفرد أو المنظمة التي رشحتها، غير أن هذا لا يعني أن من رشحته قد قبلت اللجنة ترشيحه.

واكتفت لجنة نوبل بإعلان أن عدد المرشحين المقبولين لجائزة السلام لهذا العام بلغ 318 مرشحاً، يتوزعون على 215 فرداً و103 منظمات، في ثاني أعلى رقم بعد العدد القياسي المسجل العام الماضي والذي بلغ 376 مرشحاً.

ومن الأسماء التي رُشحت لنيل الجائزة، من دون أن يتأكد ما إذا قُبِل ترشحها أم لا، مسعفو "الخوذ البيضاء" السوريون، والمدون السعودي المسجون رائف بدوي، والعميل السابق في وكالة الأمن القومي الأميركي إدوارد سنودن، الذي كشف النطاق الضخم للتجسس الإلكتروني الذي تمارسه الوكالة الاستخباراتية.

وسيتم إعلان الفائز بجائزة نوبل للسلام في 6 أكتوبر/تشرين الأول.

وفي 2016، فاز بالجائزة الرئيس الكولومبي خوان مانويل سانتوس بفضل جهوده في سبيل تحقيق السلام ببلده وإنهاء نزاع عسكري مستمر منذ أكثر من نصف قرن.