انخفاض على أسعار الذهب والنفط

اسعار الذهب في فلسطين

اتجهت أسعار الذهب، الخميس، إلى تسجيل أضعف أداء في جلسة واحدة منذ ديسمبر بفعل ارتفاع الدولار وزيادة توقعات رفع أسعار الفائدة الأميركية في مارس بعد بيانات اقتصادية قوية في الولايات المتحدة.

وتراجع الذهب في المعاملات الفورية 1.3 في المئة إلى 1232.61 دولار للأوقية (الأونصة) بحلول الساعة 1854 بتوقيت غرينتش متجها صوب أكبر هبوط يومي منذ 15 ديسمبر.

وجرت تسوية الذهب في العقود الأميركية الآجلة على انخفاض نسبته 1.4 في المئة إلى 1232.90 دولار للأوقية.وتضرر الذهب، الخميس، من بيانات أظهرت هبوط طلبات إعانة البطالة في الولايات المتحدة إلى أدنى مستوى لها في 44 عاما.

وقد يكون من شأن متانة سوق العمل وزيادة التضخم تشجيع مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأميركي) على رفع الفائدة في اجتماع لجنة السياسة النقدية يومي 14 و15 مارس.

وتضرر المعدن النفيس أكثر من قوة أداء أسواق الأسهم ومكاسب الدولار.ومن بين المعادن النفيسة الأخرى انخفضت الفضة 3.8 في المئة بالمعاملات الفورية إلى 17.71 دولار للأوقية وهبط البلاتين 3.2 في المئة إلى 982.50 دولار للأوقية، بينما نزل  البلاديوم 1.2 في المئة إلى 765.65 دولار للأوقية.    

النفط يهبط

هبطت أسعار النفط أكثر من 2 في المئة، الخميس، بعدما ظل مستوى إنتاج روسيا من الخامدون تغيير في فبراير بما يظهر التزاما ضعيفا من جانب موسكو باتفاق عالمي لتقليص الإنتاج والتخلص من وفرة المعروض في السوق.

وأظهرت بيانات وزارة الطاقة الروسية أن مستوى إنتاج البلاد لم يتغير في فبراير عن يناير ليظل عند 11.11 مليون برميل يوميا، ويبقى حجم تقليص الإنتاج عند 100 ألف برميل يوميا أو ما يعادل ثلث ما تعهدت به موسكو في اتفاق مع منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك).

وأغلقت العقود الآجلة لخام القياس العالمي مزيج برنت الجلسة منخفضة 1.28 دولار أو ما يعادل 2.3 في المئة إلى 55.08 دولار للبرميل، في حين جرت تسوية العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي على انخفاض قدره 1.22 دولار أو 2.3 في المئة إلى 52.61 دولار للبرميل.

وضغط ارتفاع الدولار أيضا على النفط المقوم بالعملة الأميركية، إذ جعله أغلى ثمنا للمشترين حائزي العملات الأخرى.

وارتفع الدولار إلى أعلى مستوى في 7 أسابيع أمام سلة عملات بعد تصريحات تصب في صالح رفع أسعار الفائدة من مسؤول بمجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأميركي) شجعت المستثمرين على توقع تشديد السياسة النقدية في الأجل القريب.

وواصلت أسواق النفط خسائرها التي منيت بها، الأربعاء، عندما أظهرت بيانات حكومية ارتفاع مخزونات الخام في الولايات المتحدة، أكبر مستهلك في العالم، لـ8 أسابيع متتالية إلى مستوى قياسي بلغ 520.2 مليون برميل الأسبوع الماضي.