مطالبات عالمية بوضع جيش الاحتلال في القائمة السوداء

الانتهاكات الاسرائيلية

 كشفت صحيفة "يديعوت احرنوت" الإسرائيلية، صباح اليوم الخميس، النقاب عن مطالبة عدة دول من مختلف أنحاء العالم والعشرات من المؤسسات الحقوقية الدولية للأمين العام للأمم المتحدة انطونيو غرتاس بوضع الجيش الإسرائيلي في القائمة السوداء التي تنتهك حقوق الطفل في أوقات الحرب والنزاعات المسلحة لتنفيذه جرائم ضد الأطفال الفلسطينيين، مما يمهد مستقبلا لإجراء محاكمات لضباط وأفراد هذا الجيش.

 وتطالب هذه الدول والمؤسسات الحقوقية الدولية إضافة جيش الاحتلال إلى القائمة السوداء التي تتضمن عددا من البلدان والجماعات المسلحة المسؤولة عن استمرار الضرر بحق الأطفال أثناء النزاعات المسلحة – وهي الخطوة التي يمكن أن تؤدي لاحقا لطلبها فرض العقوبات ضد إسرائيل.

وأوضحت المؤسسات الحقوقية الدولية والدول التي تقف معها أن طلبها وضع جيش الاحتلال في القائمة السوداء هذه يأتي بسبب مسؤوليته عن قتل وجرح الأطفال، ومهاجمة المدارس والمستشفيات في قطاع غزة والضفة الغربية.

يشار إلى أن القائمة السوداء التي تنتهك حقوق الأطفال تأسست في عام 2001 وتتعامل مع تأثير النزاعات المسلحة على الأطفال في جميع أنحاء العالم، حيث تضم القائمة: تنظيم القاعدة، وبوكو حرام، ودعاس، وطالبان، وكذلك البلدان الأفريقية مثل الكونغو، وجمهورية أفريقيا الوسطى.

وكانت الجزائر قد طالبت العام الماضي بأن تشمل القائمة السوداء الجيش الإسرائيلي، إلا أن الولايات المتحدة الأمريكية تدخلت منذ ذلك الوقت، وتم رفض الطلب الجزائري من قبل المنظمة الدولية التي يشرف عليها الأمين العام للأمم المتحدة بنفسه، وذلك بسبب تحذير واشنطن من أن محاولة إدخال الجيش الإسرائيلي للقائمة سيزيد من "تعنت الفلسطينيين" وطلبهم بمحاسبتها في المنظمات الدولية، حيث قرر الأمين العام السابق بان كي مون عدم إضافة جيش الاحتلال للقائمة استجابة للموقف الأمريكي.