صفقة تاريخية ...مذكرات اوباما وزوجته بيعت ب60 مليون دولار

مذكرات اوباما وزوجته

أعلنت شركة 'بنجوين راندم هاوس' للنشر، اليوم الأربعاء، عن توصلها لاتفاق مبدئي مع الرئيس الأميركي السابق، باراك أوباما، لنشر كتابين قادمين له ولزوجته ميشيل أوباما.

وقالت صحيفة 'فاينانشال تايمز'، إنّ هذا الاتفاق جاء بين أوباما ودار النشر، في أعقاب منافسة حامية للحصول على الحقوق العالمية لنشر الكتابين، تجاوزت فيها العروض التي قدمها المتنافسون 60 مليون دولار، وهو رقم قياسي لمذكرات رئيس أميركي.

وقال الناشر في بيان له، إنّه انسجامًا مع الممارسات السابقة، يعتزم أوباما وزوجته التبرع 'بجزء كبير من عائدات المؤلف لمؤسسات خيرية'، ومن بينها مؤسسة 'أوباما'.

ويعتبر هذا المبلغ الكبير الذي سيجنيه أوباما هو أضعاف ما جناه من خلال تبوئه لمنصب رئيس أميركا، الذي يعد أعلى أجر موظف حكومي في الولايات كلها.

يذكر أن الراتب السنوي للرئيس الأميركي خضع للزيادة خمس مرات أولها كانت عام 1873م حينها بلغ خمسين ألف دولار، بينما آخر زيادة كانت في عام 2001م حيث وصل إلى 400 ألف دولار.

وحسبما أفادت 'فاينانشال تايمز'، فإن الرئيس الديمقراطي السابق بيل كلينتون، حصل بالمقارنة مع ذلك على 15 مليون دولار، مقابل حقوق نشر مذكراته التي جاءت بعنوان 'حياتي'، التي نشرت في عام 2004 بعد أن ترك منصبه. وحصل الرئيس الجمهوري جورج بوش الذي سبق أوباما على عشرة ملايين دولار عن كتابه 'قرارات مصيرية'. ونشرت شركة 'نوبف' التابعة لـ'بنجوين راندم هاوس' كتاب كلينتون، فيما نشرت شركة 'كراون' كتاب بوش.

ونشرت شركة 'بنجوين راندم هاوس' الكتب الثلاثة السابقة لأوباما، وهي 'أحلام من أبي' و'جرأة الأمل' و'إليكما أغني: رسالة إلى ابنتي'.ولم تكشف الشركة عن موضوع الكتابين القادمين، ولا عن موعد نشرهما.