قانون ترامب بحظر سفر المسلمين كبد الولايات المتحدة خسائر بقيمة 180 مليون دولار

قانون حظر السفر

رام الله الإخباري

يبدو أن حظر السفر الذي أقره الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، ضد المسلمين قد طال فئة من أخرى الأشخاص ولو بشكل غير مباشر؛ إذ أدى أيضاً إلى تكبد قطاع السياحة خسائر تقدَّر بملايين الدولارات.

بحسب تقرير نشرته صحيفة الإندبندنت البريطانية، الأربعاء 1 مارس/آذار 2017، فقد أظهرت تقارير عدة أن الرغبة في السفر إلى الولايات المتحدة، سواء بقصد العمل أو السياحة، قد انخفضت منذ تولي ترامب منصب الرئيس؛ إذ قدرت الجمعية العالمية للسفر لقطاع الأعمال أن الولايات المتحدة فقدت ما قيمته 185 مليون دولار من الحجوزات في قطاع الأعمال بعد حالة الارتباك التي أصابت المسافرين. 

وتُظهر البيانات الموجودة على موقع البحث المتعلق بأمور السفر (Kayak) أن الرغبة في السفر إلى الولايات المتحدة من المملكة المتحدة قد "انخفضت بشكل كبير"، بحسب بيان صحفي نشره الموقع.

وقد انخفضت نسبة البحث عن رحلات طيران متجهة إلى مدينتي تامبا وأورلاندو بنسبة 58%، فيما انخفضت نسبة البحث عن مدينة ميامي بنسبة 52% مقارنة بالعام الماضي. وأظهرت أرقام أخرى انخفاض البحث عن مدينة سان دييغو بنسبة 43% ولاس فيغاس بنسبة 36% ولوس أنجلوس بنسبة 32%. 

وفي الوقت الذي لوحظ فيه استقرار أسعار رحلات الطيران إلى جميع المدن، نجد أن أسعار الغرف في فنادق لاس فيغاس قد انخفضت بمعدل 39%، فيما كانت النسبة 34% بسان فرانسيسكو و32% في نيويورك.

وفي هذا الصدد، قالت سوزان بيري، خبيرة السياحة والسفر بموقع (Kayak)، إن العنوان الأكبر خلال الصيف هو مدى عزوف السياح عن القدوم للولايات المتحدة.

وأضافت بيري: "لاحظنا أن عمليات البحث المتعلقة بأماكن في الولايات المتحدة قد انخفضت بعد وصول ترامب لسدة الرئاسة، لكن يبدو أن الأمر سيطول".

وأردفت: "تعد الولايات المتحدة من الوجهات المفضلة للسياح البريطانيين على مر التاريخ، مع ذلك، تُظهر نتائج عمليات البحث على المواقع ذات الرواج انخفاضاً بنسبة تفوق النصف خلال عام واحد، ما أحدث تأثيراً كبيراً على القطاع. كما أن انخفاض أسعار الغرف بالفنادق سيتبعه انخفاض في أسعار تذاكر الطيران عاجلاً أم آجلاً. سنرى إن كان الوضع سيشهد تعافياً خلال عام 2018.

وكان تطبيق Hopper المختص برحلات الطيران قد عمل على تحليل عمليات البحث عن رحلات الطيران المنطلقة من 122 مدينة باتجاه مدن في الولايات المتحدة على مدى أسابيع قبيل حفل تنصيب ترامب، ليجد في فبراير/شباط الماضي أن الطلب قد انخفض بشكل كبير بعد الإعلان عن حظر السفر على المسلمين.

وكان ترامب قد دافع عن حظر السفر ذاك خلال الخطاب الذي ألقاه أمام الجلسة المشتركة للكونغرس، كما تعهد باتخاذ خطوات جديدة؛ بغية "منع دخول من يضمرون لنا الشر".

هافينغتون بوست عربي