بريطانيا لن تحتفل بمرور مئة عام على وعد بلفور

وعد بلفور

 اجتمع سفير دولة فلسطين لدى المملكة المتحدة مانويل حساسيان مع وزير الخارجية البريطاني لشؤون الشرق الأوسط توبياس الوود لاستيضاح موقف بريطانيا في عدد من القضايا، على رأسها عزمها الاحتفال بمرور مائة عام على وعد بلفور.

وقال الوود إن الحكومة البريطانية ملتزمة بموقفها ودعمها لحل الدولتين، وإنها ستبذل قصارى جهدها لجعل الإدارة الأمريكية الجديدة تلتزم بحل الدولتين، كإطار وحيد لحل الصراع.

وفيما يتعلق باحتفالات مئوية وعد بلفور، أوضح الوود إن بريطانيا لن تقيم أية احتفالات، لكنها في نفس الوقت لن تستطيع تجنب إحياء ذكرى الوعد بشكل رمزي.

كما أعرب عن عميق قلق الحكومة البريطانية من الوضع الحالي في فلسطين. وبين أن تصويت الحكومة البريطانية لصالح  قرار مجلس الأمن رقم  2334 إنما جاء تأكيدا على اعتراض الحكومة على  المستوطنات.

وكان حساسيان عقد عدة لقاءات، الأسبوع الماضي، وألقى عدة محاضرات وكلمات في البرلمان البريطاني وعدد من الجامعات البريطانية، تحدث فيها عن الأوضاع الصعبة التي يعاني منها اللاجئون الفلسطينيون في لبنان، والوضع الراهن في فلسطين وسياسات الحكومة الإسرائيلية الاستيطانية والتهويدية، وعن سياسة بريطانيا الخارجية في الشرق الأوسط، وانتقد توجيه رئيسة الحكومة البريطانية الدعوة إلى رئيس الحكومة الإسرائيلية للمشاركة في إحياء ذكرى وعد بلفور.