القسام يلمّح لبوادر صفقة تبادل اسرى جديدة

صفقة تبادل

رام الله الإخباري

أعلن الناطق بلسان كتائب القسام الجناح العسكري  لحركة حماس أبو عبيدة " أن مسألة تحرير الأسرى الفلسطينيين من السجون الإسرائيلية أصبحت مسألة وقت ليس إلا"، وذلك في تغريدة له على صفحته في موقع التواصل الاجتماعي تويتر.

وتأتي تصريحات أبو عبيدة تعليقا على حكم قضائي للمحكمة العسكرية الإسرائيلية في سجن عوفر التي أمرت بإعادة الأسير الفلسطيني نائل البرغوثي (59 عاما) المحرر في صفقة شاليط بالعام 2011 إلى السجن ليكمل باقي محكوميته التي تصل إلى مؤبد و18 عاما (36 عاما).

ووصف أبو عبيدة قرار محكمة عوفر بالحكم المنعدم والذي لا قيمة له" مشيرا إلى " أن كتائب القسام قررت تحرير الأسرى والمسألة بإذن الله مسألة وقت فقط"، علما ان حماس أكدت على " أن تحرير الأسرى سيظل في رأس سلم أولوياتها".

من هو نائل البرغوثي؟

وكان البرغوثي قد أدين في العام 1978 بقتل ضابط إسرائيلي ليحكم عليه بالحكم المذكور آنفا، قضى منها (34 عاما فقط) ولكن تمكنت كتائب القسام بإرغام إسرائيل على اطلاق سراحه مع 1049 أسير فلسطيني آخر لقاء اطلاق سراح الجندي الإسرائيلي الذي اختطف بالعام 2005.

واعادت إسرائيل اعتقال البرغوثي الذي يسكن بلدة كوبر في محافظة رام الله- إلى جانب 60 من محرري صفقة شاليط- بعد اختطاف 3 مستوطنين قرب الخليل في الضفة الغربية في العام 2014 ضمن حملة البحث عنهم، والتي أدت لاحقا إلى حرب بين إسرائيل وحركة حماس في قطاع غزة في الصيف من العام نفسه.

الحديث عن صفقة جديدة

وتشترط كتائب القسام على إسرائيل اطلاق سراح كافة الأسرى محرري صفقة شاليط التي اعادت إسرائيل اعتقالهم لاحقا، لقاء البدء بمفاوضات حول الأسرى الإسرائيليين الذي تحتجزهم الكتائب في قطاع غزة وهم الضابط هدار جولدن، الجندي شاؤول أرون والمواطنان افرهام منجيستو وهاشم السيد.

والتقى افراد عائلة جولدن مع سفيرة الولايات المتحدة في الأمم المتحدة نيكي هيلي لمساعدتهم لإعادة المحتجزين الأربعة، علما ان مندوب إسرائيل هناك داني دانون حضر اللقاء هو أيضا.

وسبق للقسام ان كشف في الفتاح من شهر فبراير / شباط الجاري عن تلقيه عرضا إسرائيلي عبر طرف ثالث وصفها قيادي في الكتائب " أنها  عروض لا ترقى إلى الحد الأدنى من مطالبنا"، مؤكدا " انه لا صحة لما نشرته إسرائيل عن صفقة تبادل مقابل تسهيلات تجارية ومنفس لقطاع غزة المحاصر".

وكان القيادي في حماس محمود الزهّار قد ردّ على دعوة سابقة من وزير الأمن الإسرائيلي " بتحويل غزة إلى سنغافورة الشرق الأوسط مقابل  المحتجزين الإسرائيليين لديها"، قائلا " أن الثمن الوحيد للمحتجزين هو الأسرى الفلسطينيين وليس أي شيء آخر".

أ ف ب