المستوطنات سبب رئيسي في رفع سعر الدجاج بالضفة الغربية

اسعار الدجاج في الضفة الغربية

رام الله الإخباري

 واصلت أسعار الدجاج اللاحم ارتفاعها في الأسواق الفلسطينية، متأثرة بحالات تهريب الدجاج الى المستوطنات الاسرائيلية، وموجات البرد والصقيع التي ضربت البلاد في الشهر الأخير.

ويبلغ سعر كيلو الدجاج في الأسواق خلال الفترة الحالية 18 شيقلاً لليكلو الواحد.وقال مدير التسويق في وزارة الزراعة طارق ابو لبن إن أحد الأسباب الرئيسية لارتفاع سعر كيلو الدجاج في الاسواق الفلسطينية ناتج عن عمليات تهريب الدجاج الى المستوطنات الاسرائيلية، بحيث يقل معروض الدواجن في السوق الفلسطينية نتيجة هذه العمليات وعليه يصعد السعر.

وصعدت أسعار الدواجن في إسرائيل كما الضفة الغربية، بسبب البرد، ونفوق نسبة من دورات الدواجن نتيجة الصقيع الذي مرت به البلاد خلال الأسابيع الماضية.واضاف ابو لبن ان ارتفاع سعر كيلو الدجاج، يتكرر في كل عام خلال هذه الفترة وذلك لارتفاع تكاليف الانتاج على المزراعين أيضاً، بسبب الاحوال الجوية وما ينتج عنها من امراض تصيب الطيور ولجوء المزارعين الى التدفئة وعليه تتضاعف التكاليف عليهم.

واشار مدير التسويق في وزارة الزراعة الى ان تكلفة الكيلو الواحد من الدجاج على المزراع وصلت في الاسابيع الماضية الى 10 شواقل وعليه اذا باع الكيلو بــ15 شيقل سيتعرض لخسارة.وعن موعد عودة الاسعار الى ما كانت عليه، اوضح ابو لبن ان الوزارة وبالتعاون مع كافة الجهات المختصة، تسعى الى الحد من تهريب الدجاج من المستوطنات كي يعود سعر الكيلو الى وضعه الطبيعي، اضافة الى تحسن حالة الطقس في فلسطين.

وزاد: "الانخفاض سيكون مع بدء الدورة الجديدة للصوص، بحيث شهدت الاسابيع الماضية نقصاً قدر من 5 - 10% وبالتالي كل هذه العوامل ادت الى ارتفاع سعر كيلو الدجاج.ويبلغ سعر كيلو الدواجن المذبوحة في الوقت الحالي، نحو 17 - 18 شيكل للكيول، مقارنة مع 11 شيقلاً قبل خمسة أسابيع بسبب تراجع العرض وارتفاع تكلفة الإنتاج الحالية.

موقع الاقتصادي