بحث إدراج المواقع الأثرية والسياحية في أريحا لقائمة التراث العالمي

لمواقع الأثرية والسياحية في أريحا

عقد في مقر محافظة أريحا والأغوار، اليوم السبت، اجتماع تمهيدي لتشكيل اللجنة الفنية المختصة بتحديد المواقع الاثرية والسياحية في مدينة اريحا، لإدراجها ضمن قائمة التراث العالمي لدى منظمة "اليونسكو".

وقدم محافظ أريحا والاغوار ماجد الفتياني، شرحا حول الواقع السياحي والأثري لمدينة اريحا، كأقدم مدينة في التاريخ، وتضم اكثر من 82 موقعا سياحيا واثريا ودينيا.

وأضاف أن اريحا تضم مواقع ذات اهمية تاريخية ودينية تهم البشرية جمعاء، وتستحق الاهتمام والتأهيل والحماية.

وبين أن الكثير من هذه المواقع تقع في مناطق "ج"، أي تحت السيطرة الاسرائيلية، مؤكدا أن غالبية الاعتداءات ومحاولة نهب هذه المواقع تجري بعلم او تقوم سلطات الاحتلال بغض النظر عنها.

وأكد الفتياني أن جهودا رسمية تبذل لإعادة ترميم الكنائس التي تقع على نهر الاردن وفتحها امام الزوار، مشيرا إلى أن الجانب الاسرائيلي سارع لإلحاق تلك المواقع السياحية والدينية بـ"سلطة الاثار والحدائق" الاسرائيلية، للالتفاف على تلك الجهود.

وبيّن سفير فلسطين المناوب في اليونسكو منير انستطاس، أن اللجنة التي بصدد التشكيل ستعمل على اعداد ملف متكامل ومسح ميداني بكل ابعاده الاجتماعية والاقتصادية حول الاماكن المهمة في مدينة اريحا، لإدراجها على لائحة التراث العالمي وحماية المواقع الاثرية فيها وتطويرها.

وحضر الاجتماع، رئيس بلدية اريحا محمد جلايطة، ود.وائل حمامرة، ود. احمد الرجوب من وزارة السياحة، ود.صلاح الهودلية من جامعة القدس، ود.زهراء زواوي عن جامعة النجاح الوطنية، وهيثم عمرو عن اللجنة الوطنية للتربية والثقافة.