الأربعاء 15 فبراير 2017 10:07 م بتوقيت القدس المحتلة

اردان بعد تصريحات ترامب : نحن في عهد جديد

اردان بعد تصريحات ترامب : نحن في عهد جديد

جوال 2

رحب وزراء إسرائيليون بتصريحات الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، خلال المؤتمر الصحفي المشترك مع رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو في البيت الأبيض، اليوم الأربعاء، وقال فيها إنه لن يملي على إسرائيل اتفاقا بموجب حل الدولتين أو حل الدولة الواحدة.

ووصف الوزراء الإسرائيليون تصريحات ترامب بأنها تعبر عن 'عهد جديد'، إذ أن جميع الإدارات الأميركية السابقة أيدت حل الدولتين. ورغم أن نتنياهو يدفع ضريبة كلامية بقوله إنه يريد التوصل إلى حل الدولتين، إلا أن ممارسات حكومته على أرض الواقع تؤكد أنه يسعى إلى منع تطبيق هذا الحل، وأنه يعمل من أجل توسيع حدود إسرائيل لتشمل الضفة الغربية والقدس المحتلتين، ويزج الفلسطينيين في مناطق محددة ولا تكون أمامهم إمكانية بتوسيعها.

واعتبر وزير الأمن الداخلي الإسرائيلي، غلعاد إردان، من حزب الليكود الحاكم، أن 'هذا يوم هام جدا. وأحيي رئيس الحكومة الذي يمثل موقف إسرائيل بأفضل صورة ممكنة'.

وأضاف إردان أن 'أقوال الرئيس ترامب تثبت أننا في عهد جديد. والمواقف التي عبر عنها الرئيس تدل على إدراك أن حل الدولتين ليس الحل الوحيد من أجل تحقيق سلام وحان الوقت لقلب المعادلة وممارسة الضغط على الجانب الفلسطيني، وهو الجانب الرافض، ونقل رسالة واضحة له بأن لرفض السلام والتربية على الكراهية والعنف يوجد ثمن'.   

كذلك قال رئيس كتلة 'البيت اليهودي' ووزير التربية والتعليم الإسرائيلي، نفتالي بينيت، عبر 'تويتر'، إن 'هذا عهد جديد. بعد 24 عاما تم إنزال علم فلسطين عن الصارية واستبدل بعلم إسرائيل' معتبرا أن تصريحات ترامب تسمح بأن تضم إسرائيل الضفة إليها. وأضاف أنه نتنياهو 'أظهر روحا قيادية وشجاعة وحصّن أمن إسرائيل'.

من جانبها، قالت رئيسة حزب ميرتس، زهافا غلئون، إنه 'ليس مهما ما يقوله ترامب، وليس مهما ما لا يقوله. مصلحة إسرائيل هي في حل الدولتين'.

المصدر : عرب 48