شعث: إسرائيل تلجأ للأساطير للتغطية على سرقتها للأرض والحيلولة دون قيام دولة فلسطينية

نبيل شعث

 قال المفوض العام للعلاقات الدولية لحركة "فتح" نبيل شعث، إن حكومة إسرائيل تلجأ لاستخدام الأساطير للتغطية على سرقتها العلنية للأراضي الفلسطينية، والحيلولة دون قيام دولة فلسطينية.

وأضاف شعث، مساء اليوم الثلاثاء، في حديث لبرنامج "ملف اليوم" الذي يبث عبر تلفزيون فلسطين، أن إسرائيل لجأت لاستخدام الأساطير لتغطية سرقتها العلنية للأراضي الفلسطينية، ومحاولة الحديث عن القدس "كعاصمة موحدة لدولة إسرائيل"، عبر إصدار تشريعات غير قانونية بهدف خلق أمر واقع جديد على الأرض.

وأكد أن قانون الكنيست حول "شرعنة الاستيطان"، لا يحظى بشرعية دولية وهو غير مقبول دوليا، باعتباره يتعارض وقرارات مجلس الأمن، لا سيما القرار الأخير رقم 2334، وكذلك يتناقض واتفاقيات جنيف الأربع، والقانون الدولي بشكل عام، مشيرا في الوقت ذاته إلى أن القرار بمثابة محاولة وصفها باليائسة لفرض أمر واقع على الأرض وإجبار المجتمع الدولي على القبول به.

وحول زيارة نتنياهو لواشنطن، اعتبر شعث أن هذه الزيارة تأتي بهدف ضمان دعم ترامب والإدارة الأميركية الجديدة للمشروع الاستيطاني الإسرائيلي القائم على "نهب" الأراضي الفلسطينية، وقال: "إسرائيل لا تريد عملية سلام ولا تريد التفاوض، وإنما تسعى لنهب الأرض وتشريع هذه السرقة".

وفيما يتعلق بطبيعة السياسة الإسرائيلية التي تنتهجها حكومة نتنياهو، أوضح شعث أن السياسة الإسرائيلية مبنية على محورين الأول يعتمد على تنفيذ مشروع الاستيطان للسيطرة على الضفة واستثناء غزة عبر حصارها، فهي من منظور إسرائيلي ما زالت تسمى "الأرض المتروكة"، أما المحور الثاني فيتمثل في سعي إسرائيل لـ"شرعنة الاستيطان" بالاستناد لأسطورة أيدولوجية حول الادعاء "أن الدولة اليهودية موجودة قبل آلاف السنين"، مؤكدا أن هذا أمر مشكوك به تاريخيا.