نتنياهو : اقامة دولة للفلسطينين مجرد مضيعة للوقت

نتنياهو ترامب

رام الله الإخباري

رئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلي “بنيامين نتنياهو” يلتقي الأربعاء “دونالد ترامب” للمرّة الأولى بصفته رئيساً للولايات المتحدة الأمريكية.

القناة الثانية الإسرائيلية قالت أن :نتنياهو” سيتجنب خلال اللقاء مع الرئيس الأمريكي عن ذكر المفردتين “حل الدولتين”، وسيقول لمضيفه أن خطة لإقامة دولة فلسطينية ستكون مضيعة للوقت.

التقديرات الإسرائيلية أن “نتنياهو” سيحاول الخروج من اللقاء مع الرئيس الأمريكي والذي سيكون الأربعاء الساعة 19:00 حسب توقيت فلسطين بإنجازات تنال رضا أعضاء وزراء الإئتلاق الحكومي الإسرائيلي.

وزراء اليمين الإسرائيلي في حكومة نتنياهو يأملون من رئيس حكومة الاحتلال عدم ذكر تعبير حل الدولتين في اللقاء مع الرئيس الأمريكي، رئيس حزب البيت اليهودي “نفتالي بنت” كان قد صرح قبيل سفر “نتنياهو” للولايات المتحدة أن الأرض ستهتز إن ذكر “نتنياهو” تعبير حل الدولتين.

مصادر إسرائيلية  تقول أن “نتنياهو” سيطرح على الرئيس الأمريكي بأنه على أتم  الاستعداد للعودة للمفاوضات مع الفلسطينيين، ولكن دون وجود خطة عملية لإقامة دولة فلسطينية، وسيذكر أمام “ترامب” إنه أعلن استعداده العودة للمفاوضات إلا أن الفلسطينيين رفضوا ذلك.

الليلة يلتقي “نتنياهو” وزير الخارجية الأمريكي كمقدمة للقاء “ترامب” غداً، ومن أهداف اللقاء إلغاء “الفيزا” التي فرضت على الإسرائيليين الذين ينوون زيارة الولايات المتحدة الأمريكية.

وحول موضوع حل الدولتين، كان ” نتنياهو” قد صرح قبل أسابيع معدودة ليس على استعداد أن  يعطي الفلسطينيين دولة كاملة السيادة، وكا ما يمكنه تقديه هو “دولة ناقص”، تصريحات اعتبرت تأكيد عن تراجع “نتنياهو” عن خطاب جامعة “بار إيلان” في العام 2009 والذي أعلن فيه استعداده لحل الصراع على أساس حل الدولتين.

ترجمة محمد ابو علان