الزهار: الحيل الإسرائيلية لن تنطلي على حماس و لا حديث عن صفقة تبادل

الزهار

رام الله الإخباري

قال عضو المكتب السياسي لحركة "حماس" محمود الزهار،   امس الأربعاء، إن حركته رفضت عرضا إسرائيليا لصفقة تبادل، أبرز بنوده تخفيف الحصار عن قطاع غزة مقابل الإفراج عن الجنود الإسرائيليين الأسرى بالقطاع.

وأضاف الزهار، في لقاء تلفزيوني مع قناة "الجزيرة مباشر" القطرية، أن "إسرائيل أرسلت جهات عربية ودولية ومؤسسات إنسانية (لم يسمها) لعرض صفقة تبادل أسرى جديدة إلا أنها لا تلبي شروط المقاومة".

وأوضح أن العرض الإسرائيلي تمثل في تخفيف الحصار عن غزة، ومبادلة جندي إسرائيلي مريض نفسيًا (لم يسمه) أسير لدى كتائب القسام الجناح المسلح لحركة "حماس"، بمعتقل فلسطيني مريض.

وذكر الزهار، في معرض تعقيبه على العرض: إن "الحيل الإسرائيلية لن تنطلي على حماس(...) لا حديث عن صفقة تبادل مع الاحتلال، مادام يعتقل أسرى الصفقة الماضية".

وتابع: "العروض الإسرائيلية تأتي من أجل إسكات عائلات الجنود المأسورين والأحزاب الإسرائيلية".

وفي وقت سابق اليوم، قال مصدر في "القسام"، لقناة "الجزيرة" (لم تكشف اسمه)، إن الكتائب تلقت عروضاً إسرائيلية عبر وسطاء (لم يسمهم) لإجراء صفقة تبادل أسرى جديدة.

وأوضح المصدر أن الصيغة التي قدمتها إسرائيل للصفقة "لا ترقى إلى الحد الأدنى من مطالب القسام"، دون أن يكشف مزيدا من المعلومات حول تفاصيل العرض والجهات التي قدمته.

وفي أكثر من مرة جددت حركة "حماس" موقفها الرافض لأي حوار مع إسرائيل بشأن جنودها، قبل الإفراج عن المعتقلين في صفقة تبادل الأسرى المعروفة باسم "وفاء الأحرار" (2011)، التي أطلقت الأولى بموجبها سراح الجندي جلعاد شاليط، مقابل الإفراج عن 1027 أسيراً فلسطينياً قبل أن تعود تل أبيب وتعتقل 60 منهم. 

وفي مطلع أبريل/ نيسان الماضي، كشف القسام ولأول مرة، عن وجود أربعة جنود إسرائيليين أسرى لديه، دون أن يكشف بشكل رسمي إن كانوا أحياءً أم أموات.

وكانت الحكومة الإسرائيلية، أعلنت في أوقات سابقة، عن فقدان جثتي جنديين خلال حربها على غزة (بدأت في 8 يوليو/تموز 2014 وانتهت في 26 أغسطس/آب من العام نفسه) هما "آرون شاؤول"، و"هدار جولدن".

وإضافة إلى الجنديين، تتحدث تل أبيب، عن فقدان إسرائيليين اثنين، أحدهما من أصل إثيوبي والآخر من أصل عربي، دخلا غزة بصورة غير قانونية.

وتشير معطيات رسمية فلسطينية إلى وجود 7 آلاف معتقل في السجون الإسرائيلية.

وفي سياق آخر، قال الزهار إن "مصر وعدت بفتح موضوع التبادل التجاري مع قطاع غزة والمشاركة في عملية إعادة إعمار القطاع".

وأضاف: "سياسة حركة حماس أن لا تعادي مصر أو أي بلد عربي (...) علاقتنا مع مصر تحسنت عن السابق وإمكانياتنا أقل مما يطلبه المصريون"، دون أن يدلي بمزيد من التفاصيل حول مطالب القاهرة.

وأشار الى أن مصر اعترفت بانضباط حدودها مع القطاع، لافتا إلى أن زيارة الوفد الأمني التابع لحركته، الأخيرة إلى القاهرة "كانت ناجحة".

وعاد وفد أمني يتبع لحركة "حماس"، السبت الماضي، إلى غزة، عبر معبر رفح البري، عقب زيارة قصيرة أجراها إلى مصر، دون أن يتم الإعلان عن تفاصيل الزيارة والمواضيع التي تم بحثها. 

وأمس الثلاثاء، أعلنت وزارة الداخلية الفلسطينية في غزة (تديرها حماس) أنها بصدد تعزيز إجراءاتها الأمنية على الحدود مع مصر. 

وبشأن التصعيد الإسرائيلي الأخير في القطاع، قال القيادي البارز في "حماس" إن حركته "جاهزة لحرب مع إسرائيل في أي وقت"، مؤكدا أن "المقاومة ضربت منظومة الأمن الإسرائيلي".

وألمح وزيران إسرائيليان بقوة، في تصريحات نقلتها وسائل إعلام عبرية، أمس، إلى إمكانية شنّ حرب جديدة على غزة، في أعقاب سلسلة من الغارات المكثفة التي شنتها مقاتلات حربية إسرائيلية، الإثنين الماضي، على القطاع.

وشنت مقاتلات حربية إسرائيلية، الإثنين الماضي، سلسلة من الغارات العنيفة والمكثفة على غزة، (قدرتها داخلية غزة بـ14غارة)، قال الجيش الإسرائيلي إنها تأتي ردا على اطلاق قذيفة صاروخية من القطاع سقطت جنوبي إسرائيل لم تسفر عن أي إصابات.

وشهد قطاع غزة المحاصر ثلاث حروب شنتها إسرائيل بين العامين 2008 و2014، كان أعنفها الحرب الأخيرة قبل عامين، التي أدت لمقتل 2323 فلسطينيا بينهم 578 طفلا، حسب بيانات رسمية.

الاناضول