شكري : القضية الفلسطينية ستبقى مركزية لمصر وللاردن

سامح شكري في الاردن

رام الله الإخباري

قال وزير الخارجية المصري، سامح شكرى إن "العلاقات المصرية السعودية، علاقات مباشرة وعميقة ومتشعبة، وقنوات الاتصال المصرية السعودية قائمة، ولا تحتاج لوساطة".

جاء ذلك في مؤتمر صحفي، اليوم الأربعاء، عقده الوزير المصري مع نظيره الأردني أيمن الصفدي، بالعاصمة الأردنية عمان.وأكد الوزيران أن القضية الفلسطينية، لا تزال على قائمة أولويات البلدين، وأنها بمثابة القضية المركزية للقاهرة وعمّان.

وتحدثا أيضا خلال المؤتمر عن أبرز القضايا العربية والإقليمية والدولية، كالقضية الفلسطينية والأزمة السورية ومحادثات أستانة وغيرها من الملفات الأخرى.

وقال الصفدي: "لمصر مكانة خاصة بالنسبة لنا، وقد تحدثنا في مجمل القضايا ذات الاهتمام المشترك، وهناك فهم مشترك لبناء الأمن والرخاء والاستقرار في المنطقة".

وتابع الصفدي "نواجه تحديات مشتركة نتصدى لها بشراكة، وهناك فرص للتعاون تُسهم في تحقيق ما يطمح إليه شعبينا".وبين شكري أنه يزور الأردن (منذ أمس) لحرص بلاده على تبادل وجهات النظر مع عمان على حد قوله.

وأضاف "مصر حريصة على أن تظل علاقتنا بالأردن علاقة تعاون ومراعاة للمصالح المشتركة ومواجهة التحديات".وحول الأوضاع في الأراضي الفلسطينية والسياسات الإسرائيلية هناك، أوضح الصفدي أن "القضية الفلسطينية أولوية لنا، ونُدين أي عمل أحادي يهدد الوضع القائم ويقوض حل الدولتين، والاستيطان عائق أمام جهود إحياء السلام ، ونتعاون مع الأشقاء المصريين لمنع الاستمرار به".

من جهته ، أكد شكري "مركزية القضية الفلسطينية وخاصة لمصر والأردن والعمل على ضمان الحقوق المشروعة وفي مقدمتها إقامة الدولة الفلسطينية".

وردّاً على سؤال حول إمكانية دعوة سوريا للقمة العربية، والتي تستضيفها عمان في 29 مارس /آذار المقبل ، اكتفى الصفدي بالقول : "نلتزم بقرارات الجامعة العربية" .وعن مشاركة عمان في محادثات "أستانة" ، لفت الصفدي أن بلاده تعاملت معها كـ "خطوة لاطلاق مباحثات سياسية تقودها الأمم المتحدة وتشارك فيها كل الأطراف الدولية الفاعلة للوصول إلى حل سياسي يُنهي معاناة الشعب السوري".

واستطرد "شاركنا بأستانة بناءً على دعوة من روسيا كمراقب لهذه المباحثات".

وفي معرض رده على سؤال حول وساطة بين القاهرة والرياض، أكد الوزير المصري أنه "لا مجال للوساطة بين مصر والسعودية، الاتصالات قائمة ونتواصل لتحقيق الأهداف المشتركة ونعمل لتعزيز العلاقات الثنائية التي يتطلع إليها شعبينا".

ويلتقي شكري في وقت لاحق اليوم رئيس الوزراء الأردني هاني الملقي، كما يلتقي عاهل البلاد الملك عبد الله الثاني ابن الحسين وفق ما قاله الصفدي في ختام المؤتمر.

الاناضول