الاردن تشارك لأول مرة في محادثات السلام السورية

الاردن في استانة

كشف مصدر مطلع أن ممثلين عن الأردن سيشاركون في مباحثات أستانة، اليوم الإثنين، لمجموعة المتابعة حول تنفيذ وقف إطلاق النار في سورية، إلى جانب إيران وروسيا وتركيا والأمم المتحدة.

وقالت وزارة الخارجية في كازاخستان، إن خبراء من روسيا وتركيا وإيران والأمم المتحدة بدأوا صباح اليوم الإثنين، اجتماعا فنيا في مدينة أستانة عاصمة كازاخستان، لمناقشة تنفيذ اتفاق وقف إطلاق النار السوري بشكل مفصل.

ونقلت وكالة 'إنترفاكس' الروسية للأنباء عن المصدر، إنه في الاجتماع الأول لهذه المجموعة لن يشارك ممثلون عن نظام الأسد، وفصائل المعارضة المسلحة، على أن يشاركوا في الاجتماعات الدورية اللاحقة التي ستعقد في العاصمة الكزاخية.

وقال متحدث باسم الوزارة عن المحادثات إن' من المتوقع مشاركة ممثلين للأردن لأول مرة'.ولم تذكر الوزارة معلومات بشأن تشكيل الوفود التي تعقد اجتماعات مغلقة.

ونقلت وسائل إعلام عن المصدر الذي لم تسمه قوله، إن 'الأردن سيشارك في الجلسة الأولى مع الدول المشاركة في المحادثات'.

وأضاف أن الأجندة تتضمن مراجعة تنفيذ وقف الأعمال القتالية وبحث اقتراح من المعارضة السورية المسلحة بشأن وقف إطلاق النار وتحديد خيارات كيفية تنفيذه.

وقال المتحدث 'إنه يتعلق بإنشاء آلية للسيطرة على تنفيذ وقف إطلاق النار'.وتأتي المشاركة الأردنية، بعد أن أعلن الجيش الأردني أن طائراته استهدفت، مساء الجمعة، مواقع لتنظيم 'داعش' في جنوبي سورية، منها موقع عسكري كان يعود لقوات النظام، وقال إن العملية أسفرت عن قتل وجرح العديد من عناصر التنظيم، إضافة إلى تدمير عدد من الآليات.

وأعلنت كزاخستان الخميس الماضي أن عاصمتها أستانة ستشهد يوم الاثنين استئناف المفاوضات السورية بمشاركة روسية وإيرانية وتركية، وقالت الخارجية الكزاخية في بيان إن روسيا وإيران وتركيا ستجري مفاوضات بشأن كيفية تطبيق وقف لإطلاق النار في سورية، وذلك في جولة جديدة من المفاوضات في أستانة يوم 6 شباط/فبراير الحالي.

وكانت كل من روسيا وإيران وتركيا، توصلت إلى اتفاق حول تشكيل آلية ثلاثية مشتركة، لتأمين مراقبة وتطبيق وقف إطلاق النار في سورية، وذلك في أعقاب مشاورات أستانة.

ومن المفترض أن تشكل محادثات أستانة تمهيدا لمفاوضات بين السوريين في جنيف تحت إشراف الأمم المتحدة والتي تم الإعلان عن تأجيلها إلى 20 شباط الحالي بعد أن كانت مقررة في الثامن منه.