العراق : الغاء قرارات ترامب خطوة بالاتجاه الصحيح

العراق ترامب

رام الله الإخباري

عبر متحدث باسم الحكومة العراقية يوم الأحد عن رضا بلاده عن قرار محكمة استئناف أمريكية ضد حظر سفر كان فرضه الرئيس الأمريكي دونالد ترامب.

ورفض الحكم طلبا عاجلا من وزارة العدل بإعادة العمل بالحظر الذي فرضه الرئيس دونالد ترامب على المهاجرين والذي يمنع مواطني سبع دول ذات أغلبية مسلمة من دخول البلد ويحظر مؤقتا استقبال اللاجئين.

وقال المتحدث سعد الحديثي لرويترز "إنها خطوة بالاتجاه الصحيح للانتهاء من المشاكل التي نتجت عن هذا القرار."

وأوقف الأمر التنفيذي الذي أصدره ترامب الأسبوع الماضي برنامج اللاجئين الأمريكي لمدة 120 يوما ومنع اللاجئين السوريين من دخول البلاد إلى أجل غير مسمى كما فرض تعليقا لمدة 90 يوما لسفر الأشخاص من سبع دول غالبية سكانها من المسلمين هي إيران والعراق وليبيا والصومال والسودان وسوريا واليمن. وتضرر من الأمر التنفيذي المنتمون لأقليات دينية الذين تعرضوا للاضطهاد من جانب تنظيم الدولة الإسلامية وغيرهم من العراقيين الفارين من العنف.

ووفقا للأمم المتحدة كان من شأن القرار أن يمنع ما يصل إلى 20 ألفا من الأشخاص الذين يعيشون في "ظروف محفوفة بالمخاطر" في الدول السبع من إعادة توطينهم في الولايات المتحدة لمدة 120 يوما.

واحتجت بغداد على الحظر واصفة إياه بأنه ظالم مشيرة إلى أنه لم يتورط عراقي واحد في أي هجوم داخل الأراضي الأمريكية.

لكنها امتنعت عن الرد بالمثل في الوقت الذي تسعى فيه للحفاظ على الدعم الأمريكي للقوات العراقية التي تحارب تنظيم الدولة الإسلامية في الموصل.

وينتشر في العراق أكثر من 5000 جندي أمريكي لتوفير الدعم الجوي والبري للقوات العراقية والكردية التي تقاتل الدولة الإسلامية.

 

رويترز