تظاهرة في تل أبيب ضد ممارسات حكومة نتنياهو تجاه فلسطينيي48

تظاهرة ضد نتنياهو

 تظاهر ما يقارب ال 3000 فلسطيني من أراضي48 بالإضافة إلى قوى يسارية يهودية، في تل أبيب اليوم السبت، ضد سياسيات الحكومة الإسرائيلية تجاه المواطنين العرب الفلسطينيين، وهدم البيوت، والتحريض من قبل وزراء وأعضاء كنيست ضد العرب.

وقال عضو الكنيست دوف حنين ( الحزب الشيوعي ـــــــ القائمة المشتركة)، خلال التظاهرة التي نظمها تنظيم "نقف سويةً" بائتلاف من 20 مؤسسة مدنية، وممثلون عن القائمة المشتركة، وحزب ميرتس، ق

ال: نريد أن نسمع صوت اتزان وأمل، أمام نظام يختار الكراهية والتحريض، ونعرف أن الكراهية هي الملجأ الأخير للفاشلين، لكن لن نسمح لنتنياهو بأن يشعل النار أكثر، ونتنياهو يقلد اللاسامية التي استعملت في أوروبا، وفي روسيا القيصرية ساد الشعار: "اضربوا اليهود وانقذوا روسيا"، وعند رئيس الحكومة يسود شعار "اضربوا العرب وانقذوا نتنياهو"، وعلينا أن لا نسمح لنموذج العنصرية أن يسود عندنا.

وكانت كلمة لأرملة الشهيد يعقوب أبو القيعان، الذي استشهد على يد الشرطة في أم الحيران، التي وصفت الليلة التي داهمت فيها الشرطة أم الحيران، وهدم بيوتها، وطالبت بتشكيل لجنة تحقيق رسمية في ظروف استشهاد زوجها.

وشارك من النواب العرب في القائمة المشتركة كل من: أيمن عودة، ويوسف جبارين، وعبد الله أبو معروف، وعايدة توما.

وبالمقابل نظمت لجنة المتابعة العليا للجماهير العربية، اليوم السبت، بالتنسيق مع بلدية قلنسوة، مهرجان 'يوم الدعم العالمي لحقوق جماهيرنا العربية'، والذي أقيم في المركز الجماهيري في مدينة قلنسوة.

وفي الوقت ذاته، تواصلت الفعاليات السياسية والشعبية في مختلف أنحاء العالم، دعما لحقوق الجماهير العربية الفلسطينية في البلاد.

وقال رئيس لجنة المتابعة العربية محمد بركة في كلمته: "إن المحن منذ النكبة، والحكم العسكري، نحن اليوم لا نشهد شيئا جديدا من قبل الصهيونية، ولم يتغير شيء، هم يريدون أقل ما يمكن من العرب على أكثر أرض لليهود، وكل الوقت كانت إسرائيل معادية لوجودنا ولكياننا، وهذا جوهر المشروع الصهيوني، نحن مقبلون على مرحلة خطيرة".

وتطرق بركة إلى قضية الأكياس العنصرية في شبكة رامي ليفي التي تدعم الجندي القاتل أزاريا، وقال: "إنهم "يوجهون رسالة مفادها أن هذا القاتل ارتكب جريمته باسم الجميع، هم يتمنون الجريمة، ويقولون إنها رسالة الصهيونية، وباسم لجنة المتابعة أدعو إلى مقاطعة شبكة رامي ليفي، وهذا واجب وطني، وأدعو للتظاهر أمام متاجره، ولن نسمح بدعم أية مؤسسة تساند قتل أبناء شعبنا".