لائحة اتهام بحق شاب فلسطيني قتل اسرائيلياً في حيفا

محمد شناوي

رام الله الإخباري

قدمت النيابة العامة، صباح اليوم الإثنين، إلى المحكمة المركزية في حيفا لائحة اتهام ضد الشاب محمد شناوي (21 عاما) من حي الحليصة في حيفا، حيث نسبت له تهمة قتل رجل يهودي وإصابة آخر في حادثين منفصلين في حيفا بتاريخ 3.1.2017، وذلك على خلفية قومية.

ويستدل من لائحة الاتهام أن 'المتهم أراد قتل يهود، علما أنه سلّم نفسه بعد يومين في أعقاب مطاردة الشرطة له، وذلك بعد أن قام بإطلاق النار في شارع 'هجيبوريم' في حيفا حيث قتل يهوديا وأصاب آخر بجروح متوسطة'.

وبحسب لائحة الاتهام 'نفذ شناوي جريمة القتل بدافع كراهية اليهود، وعملية القتل تعتبر عملية عدائية. على مدار الأعوام الأخيرة زادت الكراهية لليهود لدى المتهم شناوي، وهذا يشمل قضايا كانت تتعلق به وبأبناء عائلته، لذا زادت قناعته أن اليهود 'كفار' ويجب المس بهم'. 

ووجهت النيابة في لائحة الاتهام ضد شناوي تهم 'قتل غاي كفري مع سبق الإصرار، محاولة القتل وحيازة سلاح بهدف الإرهاب، حيازة سكين ومحاولة السطو وسرقة سيارة'، فيما اتهمت إيهاب أيوب يوسف (20 عاما) وخالد أبو كليب (21 عاما) بـ'توفير وسائل لتنفيذ إرهاب، منح وسائل لتنفيذ جريمة، التشويش على المسار القضائي والتجارة بمخدرات خطيرة'.ومددت المحكمة اعتقال المتهمين الثلاثة بعد تقديم لوائح الاتهام ضدهم اليوم، ونسبت للمتهمين الآخرين تهم المساعدة بعد تنفيذ المتهم الأول عملية القتل. وقررت المحكمة تمديد اعتقال المتهمين الثلاثة حتى نهاية الإجراءات القضائية ضدهم.

وقال المحامي محمد مصري، إن 'الحديث يدور حول 3 لوائح اتهام ضد 3 شبان. أنا أدافع عن موكلي وهو المتهم الثالث بأنه ساعد المتهم الأول (محمد شناوي) على الهرب وقام بنقله بعد عملية القتل، ونحن ننفي التهم الموجهة لموكلي'.

وأضاف أن 'النيابة تدعي أن الخلفية لجريمة القتل قومية وهذا نرفضه جملة وتفصيلا، علما أن المتهم بالقتل لا يوجد محام يدافع عنه بالمحكمة'.



20170130100156

2

1

   

عرب 48