هكذا تستعد اسرائيل لأي تصعيد فلسطيني حال نقل السفارة الى القدس

نقل السفارة الامريكية الى القدس

رام الله الإخباري

عرض الجيش الإسرائيلي والشرطة والشاباك، في مطلع الأسبوع، على رئيس الحكومة، بنيامين نتنياهو، وعدد من الوزراء، سيناريوهات التصعيد في حال إعلان محتمل للرئيس الأميركي الجديد، دونالد ترامب، عن نقل السفارة الأميركية من تل أبيب إلى القدس.

وقال مسؤولون إسرائيليون كبار إن نتنياهو طلب من الأجهزة الأمنية الاستعداد لمثل هذه الإمكانية منذ لحظة تولي ترامب مهام منصبه في البيت الأبيض.

وأشارت صحيفة 'هآرتس'، اليوم الجمعة، إلى أن نتنياهو كان قد عقد جلسة مشاورات أمنية خاصة تركزت في الاستعدادات لصدور إعلان قريب من الرئيس الأميركي الجديد بشأن نقل السفارة إلى القدس. شارك في الجلسة وزير الأمن أفيغدور ليبرمان، ووزير الأمن الداخلي غلعاد إردان، وكبار قادة الجيش والشرطة والشاباك.

ونقلت الصحيفة عن مسؤولين مطلعين على مضامين الجلسة قولهما إن نتنياهو وآخرين أوضحوا أنه لا يوجد لديهم أية معلومات مؤكدة بشأن ما إذا كان ترامب سيصدر بيانا بنقل السفارة أو توقيت البيان.

وأشار أحد المسؤولين إلى أن نتنياهو تحدث مع ترامب عدة مرات منذ الانتخابات، بيد أنه لم يتلق منه أي إجابة واضحة بهذا الشأن

وأوضح المسؤولان أن هدف الجلسة كان الاستعداد للأبعاد المحتملة للإعلان الأميركي عن نقل السفارة إلى القدس، خاصة على خلفية الحملة الإعلامية التي تديرها السلطة الفلسطينية حول هذه المسألة.

وعلم أنه لا يوجد لدى الشاباك أو الاستخبارات العسكرية أو دائرة الاستخبارات في الشرطة معلومات واضحة تنذر بوجود نوايا لتنفيذ عمليات أو مظاهرات في حال صدور الإعلان الأميركي.

كما علم أن أحد هذه السيناريوهات التي عرضت على الوزراء يشتمل على أن العملية قد تمر بشكل هادئ نسبيا، ويكون الرد الفلسطيني مقتصرا على المستويين الإعلامي والسياسي.

إلى ذلك، جاء أن ضباط الجيش والشرطة عرضوا على نتنياهو والوزراء الاستعدادات التي قاموا بها لسيناريو تصعيد محدود أو واسع النطاق في الضفة الغربية، بما في ذلك القدس.

وقال المسؤولان أيضا إن نتنياهو طلب في نهاية الجلسة من الجيش والشرطة والشاباك استكمال الاستعدادات الأمنية إلى حين تنصيب ترامب. وبحسبهما فإن فرضية العمل تقوم على أساس أن إعلان ترامب عن نقل السفارة إلى القدس قد يصدر في كل لحظة بعد دخوله إلى البيت الأبيض.

يشار إلى أن المتحدث باسم البيت الأبيض، لدى الرئيس الأميركي الجديد، شون سبيسر، كان قد صرح يوم أمس، الخميس، للمراسلين أن إعلان الرئيس بشأن نقل السفارة متوقع قريبا.

     

عرب 48