اهالي النقب يمنعون شرطة الاحتلال من دفن شهيدهم بشروط مذلة

دفن الشهيد ابو القيعان

رام الله الإخباري

أفشل آلاف من أهالي النقب محاولات الشرطة مساء اليوم الخميس، دفن الشهيد يعقوب أبو القيعان بساعات الليل بجنازة مقتصرة على عدة أفراد من عائلته التي تمارس عليها ضغوطات من قبل السلطات الإسرائيلية التي تشترط تسليم الجثمان بدفنه ليلا ودون مشاركة جماهيرية.

واستنفرت الشرطة قواتها وانتشرت بالقرب من مقبرة السقاطي، حيث كانت ستسلم جثمان الشهيد أبو القيعان لعائلته ودفنه بشروطها، الأمر الذي رفضته العائلة، ما أجبر الشرطة على التراجع واحتجاز جثمان الشهيد في محطة شرطة 'شوكت'.

وكشف رئيس اللجنة المحلية لقرية أم الحيران، رائد أبو القيعان، لـموقع عرب 48 ' النقاب على أن الشرطة الإسرائيليّة اشترطت أن يُدفن الشهيد  أبو القيعان (47 عاما)، عند منتصف الليل، على أن تقتصر الجنازة على أفراد عائلته وألا يتعدى عدد المشاركين من أفراد العائلة أصابع اليد، مؤكدا بأن العائلة رفضت شروط الشرطة، وعليه لن تكون جنازة الليلة، حيث تصر العائلة على دفن ابنها بجنازة تليق بالشهداء.

وتشترط الشرطة الإسرائيلية تسليم جثمان الشهيد أبو القيعان إلى عائلته في أم الحيران بالنقب، بالالتزام بدفنه بجنازة تقتصر على مشاركة عدة أفراد من العائلة، الأمر الذي ترفضه العائلة.

وأكد النائب طلب أبو عرار أنه لن تكون هذه الليلة جنازة للشهيد أبو القيعان، ولن يقبل الأهل شروط الشرطة.ويدعو أبو عرار عدم تداول الإشاعات لأنها تضر بالعدد الذي سيشارك في الجنازة، وعلى الجميع أخذ المعلومات من ذوي الشهيد.

ونفى رئيس اللجنة المحلية في قرية أم الحيران، رائد أبو القيعان، بحديثه لـ'عرب 48' المعلومات التي تم تناقلها حول تسلم العائلة جثمان ابنها الشهيد في مسجد بقرية حورة والموافقة على دفنه عند منتصف الليل بجنازة مقتصرة على أفراد العائلة.

ويأتي ذلك، في الوقت الذي تمارس الشرطة الإسرائيلية ضغوطات على عائلة الشهيد أبو القيعان، حيث اشترطت الشرطة تحرير جثمان الشهيد يعقوب أبو القيعان، ودفنه عند منتصف الليل وبمشاركة  عدة أفراد، الأمر الذي رفضته العائلة.

ونقلت وسائل الإعلام الإسرائيلية في نشراتها الإخبارية مساء اليوم الخميس، معلومات تؤكد أن جثمان الشهيد أبو القيعان المحتجزة منذ الأمس، في معهد الطب الشرعي في أبو كبير الذي أجرى ظهر اليوم الخميس، تشريح للجثمان، كان بالإمكان تسلميه للعائلة منذ ساعات الظهر بيد أن الشرطة تواصل احتجازه وتساوم العائلة على تسليم الجثمان عند منتصف الليل وإجراء جنازة بمشاركة عدة أفراد.

عرب 48