اشتيه : الرئيس لن يشارك في مؤتمر باريس للسلام

عباس ومؤتمر السلام

رام الله الإخباري

أكد عضو اللجنة المركزية لحركة فتح د.محمد اشتية، اليوم الأحد، أن الرئيس الفلسطيني محمد عباس لن يشارك في مؤتمر السلام في الشرق الأوسط، الذي يعقد اليوم في العاصمة الفرنسية باريس.

وعلى الرغم من تضارب الأنباء حول مشاركة الرئيس الفلسطيني في مؤتمر باريس، إلا أن د. اشتية كشف لصحيفة الحدث المحلية "، أن الرئيس لن يشارك في المؤتمر، وذلك لأن فلسطين غير مدعوة لهذا المؤتمر.

وأوضح اشتية، أن الجانب الفرنسي دعا سابقاً الجانب الفلسطيني والجانب الإسرائيلي للمشاركة في المؤتمر، إلا أن إسرائيل رفضت الحضور، وبناء على ذلك فرنسا قررت أن يكون هذا المؤتمر متوازن، وأرادت للطرفين أن لا يحضروا كما جرى ذلك في وقت سابق في الجولة الأولى.

وحول رد القيادة الفلسطينية على ذلك، صرح اشتية "نحن نريد للمؤتمر أن ينجح، ونريد للمؤتمر أن يخرج بمرجعيات واضحة، ونريد للمؤتمر أن يضع آلية ويضع إطار زمني لإنهاء الاحتلال".

وينطلق في العاصمة الفرنسية باريس، اليوم الأحد، مؤتمر السلام في الشرق الأوسط، الرامي للارتقاء بالعلاقات الفلسطينية -الإسرائيلية إلى مستوى جديد، وإعادة تفعيل مفاوضات السلام التي وصلت إلى طريق مسدود بين الطرفين.

وينطلق المؤتمر الدولي للسلام، وسط رفض إسرائيلي وترحيب فلسطيني، بمشاركة 70 دولة ومنظمة، ومشاركة اللجنة الرباعية للسلام في الشرق الأوسط، (الولايات المتحدة الأميركية، والاتحاد الأوروبي، وروسيا، والأمم المتحدة)، والجامعة العربية، ومنظمة التعاون الاسلامي.

كما يعتبر هو الأول من نوعه، الذي يعقد على هذا المستوى منذ سنوات، على الرغم من عدم دعوة الرئيس الفلسطيني محمود عباس للمشاركة في المؤتمر، ومقاطعته من قبل رئيس الحكومة الإسرائيلي بنيامين نتنياهو.

 

صحيفة الحدث