40 جندياً لم يطلقوا رصاصة واحدة باتجاه منفذ عملية القدس

عملية الدهس في القدس

رام الله الإخباري

تساءل موقع Arutz Sheva الإسرائيلي والناطق باللغة الإنجليزية عن سبب عدم قيام 40 جندياً من جنود الاحتلال الإسرائيلي بإطلاق النار على منفذ عملية الدهس مساء اليوم في القدس والتي أسفرت عن مقتل 4 جنود وإصابة 15 آخرين.

لماذا هرب جنود الاحتلال؟

أسرة التحرير في الموقع الإسرائيلي أشارت إلى أن جيش الاحتلال بدأ يتحرى عن سبب هروب الجنود من مسرح العملية بدلاً من أن يقوموا بإطلاق النار على المنفذ أو يقوموا بإلقاء القبض عليه.

وعلى الرغم من وجود المئات من الجنود في المنطقة عند وقوع الهجوم حيث كان الجنود يشاركون في برنامج تعليمي حول القدس كجزء من تدريبهم في منتزه يطل على مدينة ما أسموه "مدينة داوود"، أظهرت لقطات المراقبة فرار العديد من الجنود وهروبهم من مكان الحادث بعد بدء الهجوم.

من أول من أطلق النار؟

أول من أطلق النار على فادي قنبر كان دليلاً سياحياً متواجدا في المنطقة يدعى إيثان روند. وقال روند لإذاعة جيش الاحتلال الإسرائيلي: "لقد شعرت بالصدمة لأن أيا من الجنود لم يقوموا بالرد بإطلاق النار على منفذ العملية."

وقال جولة دليل إيثان روند، الذي أطلق النار وقتل الشاب  الذي نفذ الهجوم صدمت راديو الجيش انه شعر بالصدمة أن أيا من الجنود ردوا بإطلاق النار من جانبه، أشاد عضو الكنيست الإسرائيلي عمير أوهانا عن حزب الليكود بقيام الدليل السياحي بإطلاق النار، مشجعاً مواطني دولة الاحتلال على حمل السلاح.

وقال: "حقيقة أن أول من أطلق النار على منفذ العملية كان مدنياً، يدفعني إلى مواصلة تشجيع المواطنين الملتزمين بالقانون على حمل السلاح."

صحيفة الحدث