السبت 07 يناير 2017 11:55 ص بتوقيت القدس المحتلة

لجنة قطرية تتفقد تنفيذ مشاريع بـ407 ملايين دولار في غزة

لجنة قطرية تتفقد تنفيذ مشاريع بـ407 ملايين دولار في غزة

جوال 12

تفقدت اللجنة القطرية لإعادة إعمار غزة المشاريع التي تنفذها في قطاع غزة ضمن منحة الأمير حمد بن خليفة آل ثاني، والبالغة قيمتها 407 ملايين دولار.

وشملت الجولة التي شارك فيها لفيف من مهندسي اللجنة القطرية ومنسقي المشاريع فيها، زيارة لعدد من مشاريعها في غزة، بدءا بمدينة سمو الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني السكنية بمحافظة خان يونس جنوب القطاع.

واطّلعت اللجنة على سير الأعمال النهائية للمرحلة الثانية من المدينة وأعمال البنية التحتية فيها، والتي من المقرر الانتهاء منها مع نهاية شهر كانون الثاني/ يناير الجاري، تمهيدا لتسليمها لمستحقيها بعد إجراء القرعة المكانية الإلكترونية من قِبل وزارة الأشغال العامة والإسكان.

واطلعت على تقدّم العمل في المرحلة الثانية من شارع صلاح الدين، والممتدة من مفترق المطاحن شمالا وحتى مدخل بني سهيلا جنوبا، والتي بدأ العمل فيها مؤخرا وصولا إلى نسبة إنجاز بلغت 12%، وتُعد المرحلة الأخيرة من المشروع بعد إتمام المرحلتين الأولى والثالثة منه، فيما وصلت نسبة الإنجاز في المرحلة الرابعة من الشارع، والممتدة من مدخل المغازي شمالا وحتى جنوب جسر وادي غزة إلى 87%.

وتضمنت الجولة الميدانية زيارة لمشروع إنشاء مركز التأهيل والإصلاح بخان يونس، ومشروع تصريف مياه الأمطار الفائضة من المرحلة الأولى من شارع صلاح الدين، وكذلك مشروع إنشاء ست عمارات سكنية في حي القسطل بدير البلح وسط قطاع غزة، بالإضافة إلى مشروع إنشاء مجمع قصر العدل في منطقة الزهراء.

ووفقا لصحيفة "الشرق" القطرية، أكد الدكتور المهندس يوسف الغريز، مستشار رئيس اللجنة، خلال جولته، على إجراءات الأمن والسلامة للعاملين في مشاريع اللجنة القطرية، كما أنه اطّلع على إنجاز الشركات المنفذة لتلك المشاريع، مُبديا بعض الملاحظات التي تتعلق بسير العمل والالتزام بالمدة الزمنية المحددة لتنفيذ المشاريع وتسليمها.

وكان السفير محمد إسماعيل العمادي رئيس اللجنة القطرية لإعادة إعمار قطاع غزة، أعلن خلال زيارته للقطاع في شهر آب/ أغسطس من العام الماضي، عن صرف دولة قطر لمبلغ إجمالي قيمته 40 مليون دولار أمريكي لإكمال المشاريع القطرية في القطاع.

وأوضح أن المبلغ المالي جاء لاستكمال المرحلة الأخيرة من مشروع تأهيل شارع صلاح الدين الواصل بين شمال وجنوب القطاع بقيمة 20 مليون دولار، ومشروع بناء قصر العدل بغزة بقيمة 10 ملايين دولار.

ولفت إلى أن المنحة تشمل تنفيذ المرحلة الثالثة من مدينة الأمل جنوب شرق القطاع، وتأهيل البنية التحتية من المرحلة الثانية لمدينة سمو الأمير الوالد في مدينة خان يونس جنوب القطاع، إضافة إلى تدشين المرحلة الأولى من مشروع تأثيث المدارس التعليمية، وتوقيع العقود مع الاستشاريين والخدمات الاستشارية التي ستشرف على المشاريع القطرية الجديدة.