نتنياهو قبيل دخوله التحقيق : انا بريء

فساد نتنياهو

نفى رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو الاثنين ارتكابه أي تجاوزات قبيل استجوابه من قبل الشرطة الإسرائيلية للاشتباه بتلقيه "هدايا مخالفة للقانون" من جانب اثنين من رجال الأعمال. وقال نتانياهو في مستهل اجتماع لحزب الليكود اليميني الذي يتزعمه في البرلمان الاسرائيلي (الكنيست) في شريط فيديو نشر على صفحته، "قلت لكم وسأكرر: لن يحصل شيء لأنه لا يوجد اي شيء".

ومن المنتظر ان يصل الى ديوان رئيس الوزراء، اليوم، محققون من شعبة التحقيقات في قضايا الفساد لإجراء التحقيق مع بنيامين نتنياهو. وقال مصدر مطلع في ديوان رئيس الوزراء  الاسرائيلي ان نتنياهو اخلى جدول اعماله اليوم من كل التزام ليتفرغ ليكون تحت تصرف المحققين مهما احتاجوا من الوقت.

ومن المتوقع ان يستجوب المحققون نتنياهو  حول تلقيه هدايا وفوائد من رجال اعمال.

وكان المستشار القضائي للحكومة الاسرائيلية  ماندلبليت قد تلقى محاضر الشرطة ليدرسها ويقرر ما اذا كان فيها ما يستدعي التحقيق مع نتنياهو، وبعد دراسة معمقة للأمر استغرقت نحو أسبوعين، اعلن المستشار القضائي للحكومة انه يتوجب على نتنياهو الخضوع للتحقيق بشبهات تلقيه هدايا تقدر قيمتها بمئات آلاف الشواقل من رجال اعمال.

يشار الى انه ما من شبهات حول تلقي رجال الاعمال المذكورين على مقابل لهذه الهدايا والفوائد من جانب رئيس الوزراء بحكم منصبه، ولهذا فلغاية الآن لا يدور الحديث عن تلقي نتنياهو للرشوة.

وردا على استفسارات الجمهور حول ما هي المحاور التي سيتم التحقيق بها مع نتنياهو  قال المستشار القضائي للحكومة انه سيصدر لاحقا بيانا مفصلا يستعرض خلاله الأمور التي تم فحصها والمتعلقة بالشبهات حول رئيس الوزراء نتنياهو والتي استوجبت الشروع بالتحقيق فيها.

وأضاف المستشار القضائي موضحا سبب استغراق هذه المدة من الوقت الى ان قرر اخضاع رئيس الوزراء للتحقيق، بقوله انه تمت معاينة عشرات المستندات كما تم استدعاء العديد ممن لديهم أي معلومات حول الموضوع للاستفسار عن ماهية ما جرى، ولكنه لم يوضح أي من هذه المعلومات هي من مهدت فعلا لفتح ملف تحقيق مع رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو.

وقال مصدر في ديوان رئيس الوزراء الاسرائيلي  ردا على فتح ملف تحقيق: "مع كل اسف، سيخيب ظنكم هذه المرة أيضاً كما خاب ظنكم في مرات سابقة من العثور على ما هو مخالف للقانون في هذه التحقيقات".

وأضاف المصدر انه لن يتم الكشف عن شيء لأنه ما من شيء بحاجة للكشف عنه "عليكم استبدال رئيس الوزراء الاسرائيلي  عبر صناديق الاقتراع كما هو متبع في الدول الديمقراطية ولا تحاولوا بطرق أخرى".