الجمعة 30 ديسمبر 2016 12:29 م بتوقيت القدس المحتلة

تقرير اسرائيلي : مصر حاولت اغتيال " موشيه ديان "

تقرير اسرائيلي : مصر حاولت اغتيال " موشيه ديان "

جوال 2

قال تقرير صحفي إسرائيلي اليوم، الجمعة، إن خلال حرب تشرين – أكتوبر 1973، حاولت مصر اغتيال وزير الأمن الإسرائيلي في حينه، موشيه ديان، لكن تنفيذ هذه المهمة فشل.

وكتب الصحافي موشيه نكديمون، في صحيفة 'مَكور ريشون' اليمينية، أنه خلال الحرب، وضع قائد الاستخبارات العسكرية المصرية، اللواء فؤاد ناصر، معلومات دقيقة أمام الرئيس المصري، أنور السادات، حول مكان تواجد ديان.   

وبحسب التقرير فإن السادات أمر باغتيال ديان 'من دون تردد'، وأن الأمر خرج إلى حيز التنفيذ، لكن تنفيذ هذه المهمة فشل.

وأشار نكديمون إلى أن القيادة السياسية والعسكرية كانت تكن عداء بالغا لإسرائيل، خصوصا منذ العدوان الثلاثي، الذي شنته إسرائيل وبريطانيا وفرنسا ضد مصر، عام 1956، وكان ديان رئيسا لأركان الجيش الإسرائيلي حينذاك.

وقال اللواء ناصر إن شعبة الاستخبارات العسكرية راقبت القوات الإسرائيلية التي عبرت إلى الضفة الغربية لقناة السويس، في تشرين الأول/أكتوبر 1973، ورصدت ديان في تلك المنطقة.  

وكتب نكديمون أن المصريين رأوا بأنه كان من شأن تصفية ديان أن يشكل إنجازا غير مسبوق، إذ سيؤدي إلى المس بمعنويات الإسرائيليين وقوات الجيش الإسرائيلي، وربما كان سيؤثر على مجريات الحرب في الجبهتين المصرية والسورية.

وتابع نكديمون أن السادات أصدر أمرا لسلاح الجو المصري بقصف المكان الذي تم رصد ديان فيه. لكن في اليوم التالي لهذا القصف ظهر ديان في صورة وهو على قيد الحياة وغير مصاب بينما كانت النيران مشتعلة من حوله. 

 
  •  

المصدر : عرب 48