فلسطين تحيي اليوم العالمي لحقوق الانسان

اليوم العالمي لحقوق الانسان في فلسطين

 اكدت وزارة الخارجية في اليوم العالمي لحقوق الانسان، الذي يصادف اليوم السبت، ان دولة فلسطين تتمسك بمبادئ حقوق الانسان، وبالالتزامات الدولية، بما فيها الاعلان العالمي لحقوق الانسان لعام 1948،التي اقرتها  وثيقة اعلان الاستقلال الفلسطيني عام 1988.

واشارت الوزارة الخارجية في بيان لها الى ان الاستراتيجية الفلسطينية في التوقيع والانضمام الى مجموعة من الاتفاقيات والمعاهدات الدولية دون تحفظات، ومن ضمنها اتفاقيات حقوق الانسان الاساسية، جاءت لترسيخ مكتسبات شعبنا في مواجهة وانهاء الاحتلال الاسرائيلي الذي ينتهك حقوقنا الاساسية، بما فيها حق تقرير المصير، وشددت على العمل مع دول المجتمع الدولي، من اجل تحمل مسؤولياتهم في مساءلة الاحتلال الاسرائيلي، وانهائه عن ارضنا،  وتجسيد دولة فلسطين المستقلة، والديمقراطية، القائمة على مبادئ حقوق الانسان واحترام حرياته، حيث تتولى فيها القوانين صيانة وحماية جميع افراد الشعب بمساواة ودون اي تمييز.

وطالبت الوزارة، في اليوم العالمي لحقوق الانسان، دول المجتمع الدولي ومؤسسات القانون الدولي، بتحمل مسؤولياتها والعمل على الضغط على اسرائيل، السلطة القائمة بالاحتلال، من اجل الالتزام بقواعد القانون الدولي ومبادئه، كما طالبت المحكمة الجنائية الدولية بفتح تحقيقها الجنائي، والعمل على مساءلة مجرمي الحرب ومرتكبي الجرائم ضد الانسانية من سلطات الاحتلال الاسرائيلي الذين مازالوا يرتكبون جرائمهم وبشكل منهجي ويومي في انتهاكات واضحة لحقوق الشعب الفلسطيني.

كما أكدت الوزارة وبمناسبة هذا اليوم العالمي، انها ستقوم وبالتعاون مع عدة جهات وطنية ودولية متمثلة بوزارة التربية والتعليم العالي والهيئة المستقلة لحقوق الانسان ومكتب المفوض السامي لحقوق الانسان ووكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الاونروا) بإحياء هذا اليوم من خلال عدة فعاليات تهدف لرفع الوعي بمبادئ حقوق الانسان الاساسية والتزامات دولة فلسطين المترتبة على الانضمام  الى الاتفاقيات الدولية، تمثلت في: 
1. اطلاق حملة تحت شعار "اعرف حقوقك" حيث سيتم ارسال رسائل قصيرة من خلال التعاون مع شركتي الاتصالات الفلسطينيتين (جوال والوطنية)، لتصل لأكبر شريحة ممكنة من ابناء شعبنا، وتحتوي على نصوص ومعلومات عامة ذات الصلة بحقوق الانسان.

2. إعداد فيلم قصير يحتوي على مقابلات مع 11 من المدافعين عن حقوق الانسان من كافة انحاء الوطن، وذلك بمناسبة اليوم العالمي للمدافعين عن حقوق الانسان والذي يصادف 9 كانون الأول من كل عام واليوم العالمي لحقوق الانسان، سينشر على مدار اسبوعين على الموقع الالكتروني الخاص بمكتب المفوض السامي لحقوق الانسان وسينشر قريباً على المواقع الالكترونية وصفحات التواصل الاجتماعي الخاصة بالشركاء.

3. اطلاق موجة راديو مفتوحة  Radio Open Wave  على اذاعة راية اف ام، في اليوم العالمي لحقوق الانسان اليوم السبت من الساعة 9 صباحاً وحتى 12 ظهراً، تتضمن عقد عدة مقابلات مع ممثلين عن مؤسسات الحكومة والمجتمع المدني وذلك للحديث عن حالة حقوق الانسان في دولة فلسطين.
وفي هذا السياق، وانسجاماً مع الرغبة المبدئية والثابتة للوزارة في التعاون مع الجميع، وتوسيع قاعدة المشاركة على مستوى الوزارات، الهيئات، او مؤسسات المجتمع المدني، والقطاع الخاص،  فإنها تمد يدها، دوماً، للتعاون مع الفعاليات الوطنية، كافة، الراغبة للانضمام الى هذه الحملة، والجهود الوطنية التي تطلقها وزارة الخارجية في كافة ارجاء وعموم فلسطين، سواء كانت خلال الحملة الراهنة، او خلال الفترات القادمة.

واكدت الوزارة في ختام بيانها على سعيها لتعزيز وتنفيذ التزاماتها الدولية والوطنية المترتبة على الانضمام للمعاهدات الدولية، وذلك من خلال ادماج مبادئ حقوق الانسان ضمن الاستراتيجية الوطنية للسنوات القادمة وموائمة التشريعات والسياسات.