ليبرمان : نعم نحن نقصف سوريا لهذه الأسباب

قصف اسرائيلي على سوريا

رام الله الإخباري

على خلفية الأنباء التي تحدثت عن قصف إسرائيلي للعاصمة السورية يوم أمس الأربعاء، قالت صحيفة هآرتس العبرية أن وزير الحرب الإسرائيلي أفيغدور ليبرمان حدد ما أسماه الخطوط الحمراء التي بناءً عليها تتخذ دولة الاحتلال الإسرائيلي قرارتها.

وقال ليبرمان في هذا السياق:

” لا مصلحة لنا بالتدخل في الحرب الأهلية الدائرة في سوريا، ولكن سياستنا في هذا الجانب ترتكز على ثلاثة خطوط حمراء، أولها لن نسمح بالمس بمواطني دولة إسرائيل، وثانيها لن نسمح لأحد المس بسيادتنا، وثالثها، لن نسمح بتهريب أسلحة متطورة وأسلحة كيماوية من سوريا لصالح حزب الله في لبنان”.

تصريحات وزير الحرب الإسرائيلي جاءت في اجتماع لجنة الخارجية والأمن التابعة للكنيست الإسرائيلي، والتي قال خلال أجتماعها أيضاً:

“الشيء الذي يجب أن يكون واضح للجميع هو أن إسرائيل تتخذ قراراتها بحرية كاملة وفق الخطوط الحمراء التي حددتها، ولا تأخذ بعين الاعتبار أية أسباب أو محددات أخرى بعين الاعتبار”.

والكلام نفسه قاله وزير الحرب الإسرائيلي بالأمس في لقاء له مع سفراء دول الاتحاد الأوروبي في دولة الاحتلال الإسرائيلي حين قال أن دولة الاحتلال الإسرائيلي لن تسمح بتهريب أسلحة إبادة جماعية من سوريا إلى لبنان.

ليبرمان تطرق أيضاً لما أسماه “حرب الإستنزاف القانونية” ضد دولة الاحتلال الإسرائيلي بسبب ممارساتها في الضفة الغربية، وقال حول الموضوع:

” تدار الآن حرب استنزاف قانونية ضد دولة إسرائيل بدعم من جهات دولية وبتمويل دولي ومن ضمنه تمويل أوروبي، الحكومة تواجه الآن 260 قضية في المحكمة العليا الإسرائيلية، منها 110 قضايا تتعلق بالإستيطان، و150 تتهلق بالفلسطينيين، وهذا يشكل مس بقدرات وزارة الحرب والدائرة القانونية فيها ونحن غير جاهزون لهذا الكم من القضايا”.

محمد ابو علان